الرد على منكري السنة حول حجية السنة

الشبهة الثانية: حجية السنة 
 

لاشك أن بيان أن السنة وحي من عند الله هو بحث مستقل، قامت عليه مجموعة من الأدلة، أوردناها في قسم السنة المطهرة، وما نتاوله هنا هو الرد على شبهة حجية السنة.

1. بيان مهمة الرسل

وقد فهم سلف هذه الأمة مهمة الرسل على الوجه الصحيح، ولم يجادل أحد منهم في كون: البلاغ والبيان هما جوهر الرسالات السماوية، قال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)29 ويقول كذلك: (وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)30 ، وقال تعالى: (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ, إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ, فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ, ثم إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ)31 إن البيان الذي سيقوم به النبي هي مهمة سيتولاها الحق تبارك وتعالى بنفسه حين قال (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ).

* (وإن تكذبوا فقد كذب أمم من قبلكم, وما على الرسول إلا البلاغ المبين)32

* (فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا, إن عليك إلا البلاغ)33

* (فهل على الرسل إلا البلاغ المبين)34

وقد نطق الرسول بالقرآن وذلك هو البلاغ, كما نطق بالسنة وهي البيان, فالسنة إذن حق من وحي الله، لذا نجد الأوزاعي رحمه الله يقول: (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء) أي بالسنة, وما اختلف أحد من السلف عن حقيقة كون الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى, يقول جل شأنه: (وما ينطق عن الهوى, إن هو إلا وحي يوحى)35

2. ثواب طاعة النبي كما بشر بها القرآن الكريم

إن دعوى الاكتفاء بالقرآن الكريم تحرم أتباعها من أسباب سعادتهم في الدنيا والآخرة، فهم يخسرون ما يلي:-

* حب الله: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)36 ، إن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في كل ما أمر به، واجتناب ما نهى عنه، هو الإثبات العملي لمحبة الله.

* الهداية: (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول، فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم، وإن تطيعوه تهتدوا، وما على الرسول إلا البلاغ المبين)37.

* الرحمة: (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون)38

(وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون)39

(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم)40

* الحياة: (ياأيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم)41

* وهناك آيات كثيرة منها : (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ )42، وقوله : (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ )43 ، وقوله : (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا)44 .

3. إثبات حجية السنة من السنة

* “من أطاعني فقد أطاع الله, ومن عصاني فقد عصى الله” [ (تخريج 10) ]

* “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي” [ (تخريج 11) ]

* ” كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ، قالوا ك ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ” [ (تخريج 12) ]

* ” إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ” [(تخريج 13) ]

* حديث العرباض بن سارية رحمه الله تعالى : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت لها القلوب ، فقال قائل : يا رسول الله كأنها موعظة مودع ، فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن كان عبدا حبشيا، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ” . رواه الترمذي في كتاب العلم باب ما جاء في الأخذ بالسنة ، وابو داود في كتاب السنة باب في لزوم السنة، والإمام أحمد واللفظ له [ (تخريج 14) ] .

4. أنواع بيان السنة للقرآن الكريم

* تفصيل المجمل: ومن أمثلة هذا التفصيل الأحكام التالية:

1. أحكام الطهارة ورفع الجنابة وسنن الوضوء.

2. عدد ركعات كل صلاة، ومواقيت الصلوات.

3. قيمة زكاة الفطر، وزكاة المال على اختلاف مصادره، كزكاة الذهب والفضة وعروض التجارة، وزكاة المحاصيل التي تسقى بماء الأمطار، أو تلك التي يتكبد الزارع مشقة الري من الآبار أو الأنهار، وزكاة الركاز.

4. مواقيت الإحرام وأنواع الحج ومناسكة والكفارات،،

5. أحكام البيوع والهبات واللقطة وصور الربا.

* تخصيص العام

المثال الأول: تحريم الميتة

ورد تحريم الميتة في مواضع كثيرة في القرآن الكريم، منها:

1. (إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير)45

2. (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به)46

3. (إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير)47

4. إن تطبيق الحكم العام في هذه الآيات يجعلنا نحرم تناول كل ما يستخرج من البحار والأنهار من أسماك، فجاءت السنة لبيان التخصيص ففي الحديث الشريف: “أُحِل لنا ميتتان وهما السمك والجراد, وأُحِل لنا دمان هما الكبد والطحال” [(تخريج 15) ]

المثال الثاني: تخصيص العام في آية المواريث بالسنة

1. ميراث البنتين: قوله سبحانه: (فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك، وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث)48 ، تحدد هذه الآية ميراث البنت الواحدة، والبنات أكثر من اثنتين، فما تبيان ميراث البنتين؟ هذا ما نصت عليه السنة.

2. استثناء مال الأنبياء من قواعد الميراث، لقوله صلى الله عليه وسلم: “نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركنا صدقة” متفق عليه [ (تخريج 16) ]

3. عند اختلاف الديانة لا يتم التوارث، يقول النبي المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه: “لا يرث المسلم الكافر, ولا يرث الكافر المسلم” متفق عليه [ (تخريج 17) ]

4. استثناء القاتل الذي يقتل المورث استعجالا لإرثه، لقوله صلى الله عليه وسلم: “القاتل لا يرث المقتول” ]أخرجه الترمذي[، ومنه استدل الفقهاء بقاعدة: من نعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه.[ (تخريج 18) ]

5. كما استقلت السنة بتشريع حكم توريث الجدة.

* السنة تفسر آيات قرآنية:

1. عن عبد الله بن مسعود قال: (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم، أولئك لهم الأمن وهم مهتدون)49 ، قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أينا لم يظلم، فأنزل الله عز وجل (إن الشرك لظلم عظيم) ]متفق عليه[، فكان تبيان الظلم هنا أنه الشرك بالله للنبي صلى الله عليه وسلم[ (تخريج 19) ].

2. لابد من الرجوع إلى السنة لمعرفة أحكام القرآن نفسه، وتمييز الناسخ من المنسوخ.

* استقلال السنة بالتشريع: إن للسنة أوامر ونواهي، ونسوق بعض الأمثلة لا على سبيل الحصر:

ففي مجال الأوامر:

1. إيجاب زكاة الفطر

2. إيجاب فكاك الأسير

3. وجوب نصرة المظلوم

وفي مجال النواهي:

1. تحريم الجمع بين المرأة وخالتها أو عمتها.

2. حكم من جامع أهله في نهار رمضان.

3. النهي عن الطواف حول البيت عريانا.

4. النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية.

5. النهي عن أكل ذي ناب من السباع.

6. النهي عن أكل الجوارح من الطيور

* تقييد المطلق: يقول سبحانه (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله، والله عزيز حكيم)50 ، ويبقى السؤال: كيف نقطع يد السارق؟ أمن الكف أم الرسغ أم الكوع ? وفي كم تقطع؟ أكل من سرق رغيف خبز ليأكله قطعنا يده؟ ومتى نقيم هذا الحد؟ أنقيمه في الغزو أو السفر؟ وهل حد من سرق مرة هو نفس حد من سرق مرات ومرات؟ كل تلك الأمور تولت السنة تبيان أحكامها.

6. القرآن يأمرنا بالتمسك بالسنة

تهدم آيات القرآن الكريم كل المزاعم التي تخوض في حجية السنة من أساسها، فدعاتها يقولون بوجوب طاعة واحدة لله تعالى، بينما القرآن يأمرنا بثلاث صور من صور الطاعة، بيانها كالتالي:-

* الصورة الأولى: طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في آن واحد وهذا مستمد من الآيات التالية:

1. (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون)51

2. (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)52

3. (فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين)53

4. (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)54

5. وهذه الصورة من صور الطاعة هي التي يتلقى المسلم من خلالها تعليمات ربه عز وجل على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، وهذه الطاعة تناسب الآيات المحكمات التي لا تحتاج إلى بيان أو تفصيل، فهنا وجبت على المسلم طاعة واحدة لله ورسوله في آن واحد، وتجعل الآيات هذه الطاعة شرطا للإيمان، لقوله تعالى: إن كنتم مؤمنين)، كما تبشر الآيات من يفعل ذلك بصحبة الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

* الصورة الثانية: طاعة الله عز وجل وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، يقول سبحانه: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين)55 ، ويقول جل شأنه: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين)56 وتوضح خاتمة الآيتين المراد من طاعة الله وطاعة رسوله، حيث يقول جل شأنه: فإنما على رسولنا البلاغ المبين، أي أنه يبلغ عن الله أولا، وبالتالي وجبت طاعة الله تعالى، ثم يبين ويفصل مراد الله تعالى، وهنا وجبت طاعة مستقلة للرسول صلى الله عليه وسلم في بيان ما أبلغه للناس، وتحذرنا الآية القرآنية من الاكتفاء بالقرآن ونبذ السنة أن نتيجة ذلك هي بطلان العمل نفسه، يقول سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم)57 ، فمن أراد طاعة الله تعالى والقيام بالصلاة، كيف يصح عمله إذا أعرض عن كيفية الصلاة كما نصت عليها سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

* الصورة الثالثة: طاعة مستقلة للرسول صلى الله عليه وسلم في مسائل ترك فيها الحق تبارك وتعالى لرسوله مهمتي البلاغ والبيان، حيث لم يرد لها بلاغ في القرآن الكريم، وأوضح دليل على الأمر باتباع السنة، والسمع والطاعة لكل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورد في سورة الحشر ذلك قوله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا، واتقوا الله إن الله شديد العقاب)58 ، وتؤكد الآية على عقوبة الاكتفاء بالقرآن، وتحذر من شدة العذاب يوم القيامة، ولا نعرف كيف نكتفي بالقرآن وأول نتيجة يوصلنا إليها هذا النهج هو عصيان آيات الله؟ فالآية تقول: (ما آتاكم الرسول فخذوه)، وهم يقولون: ما آتاكم الرسول فعطلوه ولا تعملوا به، والقرآن يقول: وما نهاكم عنه فانتهوا، والمكتفون بالقرآن يفرقون بين الله وبين رسوله، مع أن طاعة الرسول من طاعة الله، يقول سبحانه: (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا)59 ، وليس هناك أوضح من هذه الآية، من يطع الرسول فقد أطاع الله. ويتلخص موقف الإسلام من هذه القضية في قول الله تعالى:-

1. (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)60.

2. (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)61.

3. (فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة، وأطيعوا الله ورسوله، والله خبير بما تعملون)62.

4. (قل ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون)63 ، إن طاعة النبي صلى الله عليه وسلم وإتباعه، توصل المؤمن إلى الهداية، لقوله تعالى لعلكم تهتدون.
 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: