مقالات عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله / بسام الفهد

الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب «المفترى عليه» والرد على النائب فيصل الدويسان

 
كتب بسام الفهد

 
2010/07/01   

 
نشأ في بلدة «العيينة» في كنف ابيه عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن مشرف التميمي النجدي القاضي فيها زمن عبدالله بن محمد بن حمدي بن عبدالله بن معمر – الذي قويت العيينة وتزخرفت في زمنه قبل انتقال عبدالوهاب منها الى «حريملا» كما سيأتي، فقرأ الشيخ على ابيه في الفقه، وكان في صغره كثير المطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في اصل الاسلام، فشرح الله صدره في معرفة التوحيد وتحقيقه، ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه، وكان الشرك اذ ذاك قد فشا في نجد وغيرها، وكثر الاعتقاد في الاشجار والاحجار والقبور، والبناء عليها، والتبرك بها، والنذر لها، والاستعاذة بالجن والذبح لهم، ووضع الطعام وجعله لهم في زوايا البيوت لشفاء مرضاهم ونفعهم، والحلف بغير الله، وغير ذلك من الشرك الاكبر والاصغر.
* والسبب الذي احدث ذلك في نجد – والله اعلم – ان الاعراب اذا نزلوا في البلدان وقت الثمار، جاء معهم رجال ونساء يتطببون ويعالجون، فاذا كان في احد من اهل البلد مرض، يأتي اهل هذا المريض لهؤلاء الذين ادعوا الطب والمعالجة من القادمين من البادية فيسألونهم عن دواء علته، فيقولون لهم: اذبحوا لهم في الموضع الفلاني كذا وكذا: اما خروفا بهيما اسود، واما تيسا اصمع، وذلك ليتحققوا انهم من اهل المعرفة عند هؤلاء الجهلة، ثم يقولون لهم لا تسموا الله على ذبحه، واعطوا المريض منه كذا وكذا، وكلوا منه كذا وكذا، واتركوا كذا وكذا، فربما يشفي الله المريض فتنة لهم واستدراجا، وربما يوافق وقت الشفاء حتى كثر ذلك في الناس وطال عليهم الامد، فوقعوا بهذا السبب في عظائم وليس في الناس من ينهاهم عن ذلك فيصدع بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر.. ورؤساء البلدان والامراء لا يعرفون الا ظلم الرعايا والجور، وقتال بعضهم بعضا.
* لما تحقق للامام محمد عبدالوهاب رحمه الله معرفة التوحيد، ومعرفة نواقضه، وما وقع فيه كثير من الناس في هذه البدع المضلة، صار ينكر هذه الاشياء واستحسن الناس ما يقول، لكن لم ينهوا عما فعل الجاهلون، ولم يزيلوا ما احدث المبتدعون.. فلما رأى انه لا يغني القول، ولم يتلق الرؤساء الحق بالقبول تجهز من «العيينة» الى حج بيت الله الحرام، فلما قضى حجه سار الى المدينة المنورة، فلما وصلها وجد فيها الشيخ العالم عبدالله بن ابراهيم بن سيف من آل سيف رؤساء بلد «المجمعة» القرية المعروفة في ناحية «سدير» من نجد، فاخذ الامام عنه، وعرفه الشيخ عبدالله بالعلامة محمد حياة السندي، فاقام عنده الامام واخذ عنه.
* فاقام في المدينة ما شاء الله، ثم خرج منها الى نجد، وتجهز من نجد الى البصرة يريد الشام، فلما وصل البصرة جلس يقرأ فيها عند عالم جليل من أهل المجموعة – قرية من قرى البصرة – في مدرسة فيها.
فاقام مدة يقرأ عليه فيها، وينكر من الشركيات والبدع، واعلن بالانكار، واستحسن شيخه قوله، وقرر له التوحيد، وانتفع به ثم تجمع اناس من رؤساء البصرة وغيرهم على الامام محمد عبدالوهاب، وآذوه اذى شديدا، واخرجوه منها وقت الهجيرة، ولحق شيخه منهم بعض الاذى.. فلما خرج من البصرة وتوسط الدرب فيما بينها وبين «الزبير» ادركه العطش واشرف على الهلاك، وكان ماشيا على رجليه حافيا، فلما اشرف على الهلاك، انقذه رجل من اهل «الزبير» يقال له ابوحميدان – كان يمر بالمكان فسقاه وحمله معه حتى وصل الزبير…
* بعد ذلك اراد الوصول الى الشام، فضاعت نفقته التي معه فانثنى عزمه لما اراد الله سبحانه وتعالى ان يمضي امره، ويعلي كلمته، ويجمع أهل نجد بعد تفرقهم على إمام واحد، ويزيل عنها شعائر الكفر والبدع…
* خرج الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله من الديار العراقية قاصدا الاحساء، فنزل علي الشيخ العالم عبدالله بن محمد بن عبداللطيف الشافعي الاحسائي.. ثم خرج من الاحساء الى (حريملا)، وذلك لان اباه عبدالوهاب قد انتقل اليها من (العُيينة) سنة 1139هـ بعد موت عبدالله بن معمر في الوباء المشهور الذي وقع في (العيينة) وافناها، فتولى بعده ابن ابنه محمد بن حمد الملقب (خرفاش)، فوقع بينه وبين عبدالوهاب منازعة، فعزله عن القضاء، فانتقل بعدها الى (حريملا).. فلما وصل اليها محمد بن عبدالوهاب جلس عند ابيه يقرأ عليه، وينكر ما يفعله الجهال من البدع والشرك في الاقوال والافعال، وكثر منه الانكار لذلك حتى وقع بينه وبين ابيه كلام، وبينه وبين اناس في البلد، فأقام على ذلك سنين حتى توفي ابوه سنة 1153هـ، ثم اعلن الدعوة والانكار والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتبعه ناس من اهل البلد، ومالوا معه، واشتهر بذلك…
* وكان رؤساء اهل (حريملا) قبيلتين من اصل واحد، وكل منهما يدعى القول له، وليس للبلد رئيس يزع الجميع، وكان في البلد عبيد لاحدى القبيلتين يقال لهم: الحميان، قد كثر تعديهم وفسقهم، فاراد الامام ان يمنعوا عن الفساد، وينفذ فيهم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهم العبيد ان يفتكوا بالامام ويقتلوه بالليل سرا فلما تسوروا عليه الجدار علم بهم الناس فصاحوا عليهم فهربوا…
بعدها رحل الامام الى (العيينة) ورئيسها يومئذ عثمان بن حمد بن معمر، فتلقاه بالقبول واكرمه، وتزوج فيها: الجوهرة بنت عبدالله بن معمر..
وعرض على عثمان بن معمر ما قام به ودعا اليه، وقال: ا ني ارجو ان انت قمت بنصر (لا إله الا الله) ان يظهر الله تعالى وتملك نجدا واعرابها. فساعده عثمان بن معمر على ذلك.. فأعلن بالدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتبعه اناس من اهل (العيينة)، وكان فيها اشجارا تعظم ويعلق عليها فبعث اليها من يقطعها سرا فقطعت، وفي البلد شجرة هي اعظمهن عندهم قطعها الامام بنفسه.. ثم صار امره الى ازدياد، فاجتمع معه نحو سبعين رجلا منهم من هو من رؤساء المعامرة…
* ثم اراد الامام ان يهدم القبة الموضوعة على قبر زيد بن الخطاب رضي الله عنه التي عند (الجبيلة) فقال لعثمان بن معمر: دعنا نهدم هذه القبة التي وضعت على الباطل، وضل بها الناس عن الهدى. فقال عثمان: دونكها فاهدمها. فقال محمد بن عبدالوهاب: لا استطيع هدمها الا وانت معي فقد ينصرها اهل (الجبيلة) ويقعوا بنا..
فسار معه عثمان بنحو ستمائة رجل، فلما قربوا منهم ظهر عليهم اهل (الجبيلة) يريدون منعهم، فتأهب عثمان ومن معه لحربهم، فلما رأى أهل (الجبيلة) ذلك كفوا عن الحرب وخلوا بينهم وبين تلك القبة، فأخذ محمد بن عبدالوهاب الفأس وهدمها بيده حتى ساواها ثم رجعوا.. فانتظر تلك الليلة جهال البدو وسفاؤهم ما قد يصيب الامام بسبب هدمها، فاصبح في أحسن حال..
* بعد ذلك اتت امرأة الى الامام واعترفت عنده بالزنى والاحصان، وتكرر منها الاقرار، فسأل عن عقلها، فاذا هي صحيحة العقل، وقال: لعلك مغصوبة، فأقرت واعترفت بما يوجب الرجم، فأمربها فرجمت، فعظم امره بعد ذلك، وفشا التوحيد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
* لما صدر من الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله رجم المرأة التي اعترفت بالزنا اشتهر امره في الآفاق.. فبلغ خبره سليمان بن محمد بن غرير الحميدي قائد الاحساء والقطيف وما حوله من العربان، وقيل له: ان في بلد (العيينة) عالما فعل كذا وكذا، وقال: كذا وكذا، فأرسل سليمان هذا الى عثمان بن معمر تهديدا وكتابا قال فيه: ان هذا المطوع الذي عندك فعل وفعل، وامره ان يقتل الامام، وقال: ان لم تفعل قطعنا خراجك الذي عندها في الاحساء، وخراجه عندهم كثير قيلا انه اثنا شر مئة احمر، وما يتبعها من طعام وكسوة..
* فلما ورد الكتاب على ابن معمر ما وسعه مخالفته وخافه لانه لم يعلم قدر التوحيد وما لِمَتْ نَصَرَهُ وقامَ به من العز والتمكين في الدنيا والآخرة، فأرسل الى محمد بن عبدالوهاب وقال له: انه اتانا خط من سليمان قائد الاحساد وليس لنا طاقة بحربه ولا اغضابه. فأجابه الامام قائلا: ان هذا الذي انا قمت به ودعوت اليه كلمة «لا إله إلا الله» واركان الاسلام والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإن انت تمسكت به ونصرته فان الله سبحانه وتعالى يظهرك على اعدائك فلا يزعجك سليمان ولا يفزعك، فاني ارجو ان ترى من الظهور والتمكين والغلبة ما ستملك بلاده وما وراءها وما دونها. فاستحيا عثمان واعرض عنه.
* تم مع ارجاف بطانة السوء والتخويف تعاظم في صدره امر صاحب الاحساء فباع الآجل بالعاجل – وذلك لعلم الله سبحانه ان نصر هذا الدين والظهور والغلبة والتمكين يكون على يد غيره – فأرسل الى الامام ثانيا، وقال: ان سليمان امرنا بقتلك، ولا نقدر على غضبه ولا مخالفة امره لأنه لا طاقة لنا بحربه، وليس من الشيم ان نؤذيك في بلدنا مع علمك وقرابتك، فشأنك ونفسك وخل لنا بلادنا. فسار الامام محمد عبدالوهاب رحمه الله الى (الدرعية) فوصلها وقت العصر قاصدا بيت محمد بن سويلم العريني، فلما دخل عليه ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود…
* في مقالات قادمة ان شاء الله تعالى، سوف نكمل الحديث عن المفترى عليه شيخ الإسلام الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وحكايته مع اسرة آل سعود امراء (الدرعية) ونكمل النقل مما قاله العلامة المحقق عثمان بن بشر رحمه الله في كتابه (عنوان المجد في تاريخ نجد)…
بسام الفهد

 

 

 

========

 
الإمام محمد بن عبدالوهاب «المفترى عليه»

 
كتب بسام الفهد
 

2010/07/10   

 
– لما تزود الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله من علماء الحرمين الشريفين رجع الى نجد ثم رحل الى البصرة كما ذكرنا سابقا، فبقي فيها للاستزادة من العلم، وقرأ على علمائها رحمهم الله، ولازم الشيخ محمد المجموعي في مدرسة البصرة و«المجموعي» نسبة الى قرية قرب البصرة تسمى «المجموعة»، ونسب هذه الاسرة المباركة – أعني الشيخ محمد المجموعي التي منها كبار من العلماء – ينتهي الى الصحابي الجليل «طلحة بن عبيد الله» احد العشرة المبشرين بالجنة، والذي قتل قرب البصرة في معركة الجمل رضي الله عنه.
– ثم ان الامام رحمه الله في مدة اقامته في البصرة اخذ ينكر على العلماء والعامة اعمالهم البدعية والشركية وينهاهم عنها ويجادلهم فيها – وقيل انه صنف كتاب التوحيد فيها لنفع هؤلاء الجهلة، وقيل: ألفه في حريملاء بعد رجوعه من البصرة – وذكرنا ان شيخه المجموعي رحمه الله استحسن ما قام به الامام من الانكار والامر بالمعروف ودخلت العقيدة الصحيحة في قلبه حتى ذكر الشيخ عثمان بن منصور – كما جاء في تاريخ عبدالله البسام – انه ذهب الى البصرة والزبير وان اولاد هذا العالم المجموعي احسن ابناء بلادهم عقيدة وصلاحا.
– وذكرنا ان عامة الناس لم يقبلوا من الامام ما قام به من الانكار والاصلاح واذوه واخرجوه وقت الهاجرة من البصرة فتوجه للزبير ماشيا وادركه العطش الشديد واشرف على الهلاك فانقذه «ابوحميدان» فسقاه وحمله حتى وصل «الزبير» وذكرنا انه اراد مواصلة طلب العلم والسفر الى الشام ولكن ضاعت نفقته فانثنى عزمه عن السفر اليها.. فقصد الاحساء ونزل على شيخها وعالمها عبدالله بن محمد الاحسائي الشافعي – وقد اثنى عليه الامام في رسائله – واجتمع بعلماء الاحساء ومنهم الشيخ عبدالله بن فيروز أبومحمد الكفيف وهو ابن عمة الامام ووجد عنده كتب شيخ الاسلام ابن تيمية – المفترى عليه ايضا وسنفرد له مقالات خاصة ر حمه الله – وكتب تلميذه الامام ابن قيم الجوزية فاستفاد منها استفادة عظيمة وفرح بها رحمه الله.. وذكرنا انه في مدة هذه الرحلة صار خلاف بين والد الامام وبين رئيس «العيينة» محمد بن حمد بن عبدالله بن معمر «خرفاش» فعزل الشيخ عبدالوهاب من قضاء العيينة فارتحل الشيخ عبدالوهاب بأهله إلى بلدة «حريملاء» وسكنها وولي القضاء فيها.. ولما عاد الامام محمد بن عبدالوهاب من رحلته العلمية الى نجد قصد حريملاء لعلمه ان والده فيها..
– عاد الإمام من هذه الرحلة وقد علم من احوال الناس ومعتقداتهم.. وجالس العلماء في الامصار المختلفة وعرف ما عندهم من ضروب الاستقامة والانحراف فزادته هذه الرحلة بصيرة وخبرة وعلما وادراكا للأمور..
– قصدت من تكرار سيرة الامام المجدد «المفترى عليه» ان ابين مدى شرفه الذي بلغ الثريا في الال والنسب فهو من اشرف القبائل العربية الاصيلة وهو من اعرقها من «الوهبة» ومن اذكاها من «آل مشرف».. وهو من بيت علم من اجداده واعمامه واخواله.. واردت ان ابين واسلط الضوء على رحلته العلمية التي بها يرتقي العلماء عن غيرهم وبها يكتسبون الخبرات ومعرفة حياة الناس واعرافهم وتقاليدهم في الامصار المختلفة فيراعون ذلك في اجاباتهم وفتاواهم وتقديرهم لاحوال الناس.. اما من ليس له رحلة علمية ولا خبرة عملية وليس عنده سوى العلم المجرد فتجده سريع الفتوى طائشها.. لا يسأل السائل: من اي بلد.. ولا يحيله الى علماء ذلك البلد.. فصار المفتي كمفسر الاحلام اليوم، ان سأله سائل: رأيت كذا.. اجاب: ستجد عملا.. وان سألته سائلة: رايت كذا وكذا.. قال: ستتزوجين.. دون ان يعلم احوال الرائي من صلاح او فساد وهو ما يبنى عليه تفسير الرؤيا.. وكذلك المفتي.. وقد بينت تفاصيل ذلك في كتابي «تذكير المستفتين والعلماء بآداب الفتوى والاستفتاء» ذكرت فيها ما يجب على السائل من الآداب.. وما على العالم المفتي من عدم التسرع وشرحت صفاته وآدابه..
وسنكمل عن حياة هذا الامام العظيم رحمه الله وسنكشف للمفترين اشياء ستغضبهم حتما!!.

 
=====

 
شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب.. ومذكرات الجاسوس البريطاني همفر!!

 
كتب بسام الفهد
 
2010/07/23   
 
 
 
احترموا ما عند الطرف الآخر حتى يحترمكم الآخرون
 
 
 
هذه هي المقالة الخامسة عن شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد مشرَّف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب التميمي رحمه الله.
– وما أردت من كتابة هذه المقالات اثارة الفتنة.. لا والله.. انما اردت الرد على الفتنة التي يحاول دائما بعض الجهلة والمفترين اثارتها من حين الى آخر بغية التكسب الانتخابي ضاربين عرض الحائط ما يسمونه ويتغنون به اذا ما حوصروا فاختنقوا قالوا «الوحدة الوطنية»!! أي وحدة وطنية يتحدثون عنها وهم ما فتئوا يضربون بلا كلل ولا ملل بعلاقة الكويت مع شقيقتها الكبرى المملكة العربية السعودية.
– اذا كان هناك من يتم تحريكهم من الخارج نقول: يا جماعة.. يا اخواننا في المسكن والمأكل والمشرب.. تمهلوا.. وفكروا بمصيرنا الواحد.. وان الفتنة نائمة لعن الله موقظها.. انها «إذا عمت طمت».. احترموا ما عند الطرف الآخر حتى يحترمكم الآخرون.. ولا تفتروا على التاريخ وأحداثه.. وما هذه الكتابات عن الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب وما سيتلوها من كتابات عن شيخ الاسلام ابن تيمية الحراني والامام المبجل امام اهل السنة أحمد بن حنبل.. إلا رد على كل من ينتقص من رموزنا.. وليس هو تعصباً أعمى أو تحيزاً لفئة.. انما ما كتبناه وما سنكتبه هو وضع الحقائق وبسطها لكل الطرفين.. فإن هناك من أهل السنة من لا يعرف هؤلاء الأعلام!! بل يحبهم عصبية!! وهناك أيضاً من أهل السنة من يبغضهم!! وهو لا يعرفهم حقيقة ولم يكلف نفسه عناء البحث عن حقيقتهم وعلومهم وتاريخهم.. بل اكتفى بما أخبره به الحاقدون.. أو المتزلفون لفئة!! ولذلك نقول لاخواننا شيعة وسنة تعالوا نقرأ سوية وبتأني حياة هؤلاء.. ولنقرأ ما عندهم قراءة علمية مجردة من التعصب الأعمى.. وفي النهاية لكل واحد منا حكمه سواء بالحب أو البغض.. أما ان نكون أمعة تردد ما يقوله الآخرون.. وتبني حكمها بناء على نظرتهم فهذا ما لا يجب.. فكل منا سيقف يوم القيامة أمام الله وحده.. وسيسأل وحده.. وسيحاسب وحده..
– جاءتني رسالة من «كريم عبد» وهو من العراق من البصرة وقد ملأ رسالته بالشتم والسب للإمامين محمد بن عبدالوهاب وابن تيمية رحمهما الله، ومن عبارتها: «لو أنك راجعت تاريخ ابن تيمية وحياته لعرفت من هو ابن تيمية وكيف عاش حياته وأين مات ولماذا سجن عدة مرات.. لقد أجمع كل علماء عصره تقريباً على انحرافه وزندقته.. وكل علماء الشافعية في مصر وسورية، وكذلك الحال مع تلميذه الذي جاء من بعده بخمسة او ستة قرون محمد بن عبدالوهاب حيث كفره علماء عصره..» وذكر كلاماً طويلاً.. جاء فيها أيضاً: «إن تكفير علماء الإسلام لابن تيمية الحراني لا يخفى على من له أدنى اطلاع على تاريخ الرجل وهو ناصبي باجماع كل علماء الإسلام»!! انتهى كلامه..
– «ناصبي» تعني من نصب العداء للامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه فو الله وتا الله أقول لكريم عبد هذا ولغيره افتريتم وجرتم.. فهذه كتب الامام وشيخ الاسلام ابن تيمية موجودة مطبوعة فأتونا بحرف منها فيه سب او تنقيص أو لمز للامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه.. وسنذكر في مقالاتنا القادمة عن شيخ الاسلام ابن تيمية ودفاعه عن الامام وخليفة المسلمين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ودفاعه عن أولاده والعترة الشريفة.. وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة حب أهل البيت وتوقيرهم واجلالهم.. ولا نريد أن تكون هذه المقالات مثار فتنة والا كنا ذكرنا من ينتسب للشيعة وينتقص آل البيت ويجرحهم جرحاً بالغاً.. ولا حول ولا قوة الا بالله .. وسنذكر أقوال العلماء في شيخ الاسلام ابن تيمية في عصره وبعده وسيتبين كذب المفترين.. ورحم الله الامام الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى سنة 842 هـ.. فقد ألف كتاباً سماه «الرد الوافر» ذكر فيه أقوال العلماء في ابن تيمية من اقرانه وتلاميذه.. وسنتوقف عنده في مقالات قادمة ان شاء الله..
– ويكمل «كريم عبد» رسالة الشتم ومنها: «لا نستغرب من أن تنكروا محاربة أهل الكويت للدين الوهابي على الاطلاق الذي جاء به محمد بن عبدالوهاب الذي طرده اهله ونبذوه، لقد كان تلميذاً نجيباً استمد تعالميه من شيخ الدين «….» ابن تيمية الحراني الذي سجنه كل حكام عصره لانحرافه وزندقته ولم يتزوج ابن تيمية الحراني على الرغم من ادعائه انه يسير على السنة ويبدو انه لم يكن رجلا بل كان «….» والا لماذا لم يتزوج؟ وبقي عزوفه عن الزواج سراً دفن معه»!! انتهى كلامه..
– في سردنا لحياة شيخ الاسلام ابن تيمية ان شاء الله ستعرف يا كريم عبد وسيعرف غيرك لماذا لم يتزوج شيخ الاسلام رحمه الله.. أما قولك بأنه كان «…..» فتلك لم يأت بها أحد من قبلك.. فسؤالنا: هل كنت في عصره وعرفت بأنه كان «…..»!!!.
– أما عن الحرب كما تقول ويقولها المتزلفون بين أهل الكويت ودعوة الشيخ.. فسيأتي الكلام عليها.. وندعوك لقراءة ما كتبه الكثيرون في الرد على هذه الفرية ومنهم الشيخ الفاضل أحمد عبدالرحمن الكوس في مقالته بـ «الوطن» بعنوان «عبدالعزيز الرشيد السلفي وحرب الجهراء شبهات وردود» بتاريخ 2010/7/11.
– لما شرح الامام محمد بن عبدالوهاب للأمير محمد بن سعود حقيقة الاسلام وبين له اصل التوحيد وما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه.. وتحقق عند الأمير محمد بن سعود معرفة التوحيد الحق قال للامام محمد بن عبدالوهاب: «يا شيخ ان هذا دين الله ورسوله الذي لا شك فيه وابشر بالنصرة لك ولما أمرت به والجهاد لمن خالف التوحيد.. ولكن أريد ان اشترط عليك اثنتين: نحن اذا قمنا في نصرتك والجهاد في سبيل الله.. اخاف ان ترتحل عنا وتتركنا الى غيرنا.. والثانية: ان لنا على أهل الدرعية قانوناً نأخذه عليهم وقت حصاد الزروع وقطع الثمار واخشى ان تقول لا تأخذ منهم شيئاً.. فأجابه الامام المجدد عن الأولى بالمعاهدة بالبقاء معه مهما امتدت به الايام وتغيرت الأحوال.. وعن الثانية بأن الله تعالى سيعوضه عن هذا القانون بما يقبضه من الأموال الشرعية. فتعاقدا وتعاهدا على ذلك..
– فانتقلت الدعوة من ذلك اليوم الى مرحلة جديدة وهي مرحلة التنفيذ والجهاد.. وصارت الكتب ترسل من الشيخ المجدد الى امراء نجد وعلمائها بالدعوة الى الله تعالى والى دينه الحق، والجيوش تبعث من الدرعية الى ما يليها من القرى والمدن والبوادي.. والشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب من وراء هذا كله يجاهد بلسانه وقلمه وينظم الجيوش ويبعث البعوث مع الامام الامير محمد بن سعود.. فقامت الدعوة واشتهرت وانتشرت وصار لها كيان ومركز قوي ودعاة وقوة مادية..
– سنكمل في المقالات القادمة عن ما وجدته هذه الدعوة المباركة من معارضة ومقاومة شأنها شأن غيرها من الدعوات.. والنقل من المراجع الأصلية كتاريخ ابن بشر وابن بسام والشوكاني وغيرهم.. وسنعرض لكتاب أضحكني كثيرا يعول عليه اعداء الامام ويطبعونه وينشرونه يصدر عن دار الفنون للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت اسمه «مذكرات همفر الجاسوس البريطاني في البلاد العربية» وللضحك كتبوا «نقله الى العربية الدكتور ج.خ»!!!! وقدم له الناشر وسمى نفسه سالم بن علي القانوني من صور – لبنان الجنوبي – دير قانون النهر !!!!! والذي كتب المقدمة الطويلة لبناني رمز لاسمه بـ «د. م. ع. خ»!!!! وستضحكون معي على ما حواه هذا الكتاب من الأباطيل والتزييف..
بسام الفهد
 
======

 

الإمام محمد بن عبدالوهاب.. والشيخ الدكتور دغش العجمي.. والزميل الكاتب مشعل النامي.. وسمران!!

 
كتب بسام الفهد
 
2010/07/27  
 
– أود أن أشكر كل من تفاعل مع مقالاتنا في الدفاع عن شيخ الاسلام المفترى عليه الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب ودعا لنا بخير فجزاكم الله خيراً وأخص بالذكر الأخ العزيز عقاب العيادة الشمري ومساعد الشمري وغازي الظفيري وطماح بن عامر القاسمي الظفيري ومسلم الرشيدي.. والاخوان طلال وجاسم وسلطان وفهد ونبيل ومحمد وهزاع وأبو سعود وأبو سلطان وأبو عبدالله وأبو عثمان وأبو داود وأبو خالد.. وكذلك الأخوات أم فهد المطيري ونوف وغادة وأم حمد وحفيدة الشيخ المجموعي رحمه الله.
– وأشكر كذلك أبناء العمومة على تواصلهم ودعائهم وأخص ابن العم العزيز موفق باجي المحيني الدهمشي العنزي وأحمد الذايدي وفهد القحص وبدر الغانم ومشعل العنزي.
– وأثني بالشكر لولد أبو متعب وللعزيز الذي كم أسعدني تواصله وهو حفيد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب الأخ مصعب بن محمد بن عبدالرحمن آل الشيخ حفظه الله.
– أشكر الزميل العزيز مشعل النامي الكاتب بجريدة السياسة ودعاءه لنا واطراءه الذي لا شك سيكون دافعاً لنا لمواصلة الكتابة التي نرجو أن نكون «خفيفي ظل» فيها.. كما وأشكر الزميل العزيز الكاتب عبدالله المطيري «سمران» على ما كتبه عن مقالنا.. وعن بعض التعليقات المحجوبة!!
– أشكر الشيخ الدكتور «دغش العجمي» حفظه الله صاحب كتاب «أمراء وعلماء من الكويت على عقيدة السلف».. على تواصله واهدائه لنا نسخة من هذا الكتاب القيم الذي نرجو أن يقرأه ويطلع عليه كل من افترى على دعوة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب وافترى على أهل الكويت في تشويه علاقتهم بهذه الدعوة المباركة.. وستكون لنا وقفات مع الكتاب والعلماء الاعلام في تاريخ الكويت وثنائهم على الامام المجدد وعلى دعوته..
– دائماً قبل ان ابدأ في الحديث عن الامام المجدد ألخص ما كتبته في المقالات السابقة لكي تكون محفزاً للذاكرة وكذلك ليعرف القارئ الجديد ما نحن بصدده.. وايضاً مع التكرار يسهل حفظ الأخبار.. قلنا: هو الإمام المجدد شيخ الاسلام ابو الحسين، محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي المشرفي آل معضاد الوهيبي الحنظلي التميمي، ولد بالعُيينة من بلاد عارض اليمامة وسط الجزيرة العربية سنة 1115 هـ (1703م)..
– وقلنا إنه نشأ في احضان أسرة كريمة فاضلة فأبوه وجده كانا من أهل العلم المعروفين في نجد وقضاة مشهورين، وعمه الشيخ ابراهيم، وخاله الشيخ سيف بن محمد بن عزّاز المشرف المعضاد الوهيبي التميمي، فنشأ الامام المجدد في بيئة صالحة دفعته الى الاقبال على العلم في وقت مبكر.. مع ما حباه الله تعالى من الذكاء الوافر والذهن الوقاد والحفظ.. فحفظ القرآن الكريم دون العاشرة، وأخذ عن علماء بلده ثم رحل الى الحجاز والبصرة والإحساء..
– وذكرنا بعض العلماء الذين أخذ عنهم في رحلته العلمية كالشيخ عبدالله بن ابراهيم السيف السديري الشمري والشيخ محمد حياة السندي والشيخ محمد المجموعي البصري والشيخ عبدالله بن محمد الاحسائي الشافعي وغيرهم.. وقد تتلمذ عليه كثيرون منهم الامام المجاهد الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سعود (ت 1218هـ)، والأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد (ت 1229هـ)، والشيخ حمد بن ناصر بن معمّر (ت 1225 هـ) والشيخ حسن بن غنام (ت 1225 هـ) وأولاده: الشيخ حسين بن محمد بن عبدالوهاب (ت 1224 هـ) والشيخ علي (ت 1245 هـ) والشيخ عبدالله (ت 1243 هـ) وغيرهم رحمهم الله وأسكنهم الفردوس الأعلى..
– وبيّنا أنه «قد شرح الله صدره للحق المبين الذي بعث به المرسلين من اخلاص العبادة بجميع أنواعها لله رب العالمين وانكار ما عليه الكثير من شرك المشركين».. و«ما كانت عقيدته الا عقيدة السلف الصالح من هذه الأمة الذين تمسكوا بالكتاب والسنة، وفهموها دون عوج ولا انحراف ولا تطرق.. قال رحمه الله: أُشهد الله وممن حضرني من الملائكة وأشهدكم أني اعتقد ما اعتقدته الفرقة الناجية، أهل السنة والجماعة.
ويقول في موضع آخر: «أخبرك أني ولله الحمد مُتبع ولست بمبتدع، عقيدتي وديني الذي أدين الله به مذهب أهل السنة والجماعة..».
– «فتصدى رحمه الله لدعوة أهل نجد إلى التوحيد الذي هو أساس الإسلام والايمان، ونهاهم عن عبادة الأشجار والأحجار والطواغيت والأوثان وعن الايمان بقدرة السحرة والمنجمين والكهان، فأبطل الله بدعوته كل بدعة وضلالة يدعو اليها كل شيطان، وأقام الله به عَلَمَ الجهاد، وادحض به شُبه المعارضين من أهل الشرك والعناد، ودان بالاسلام أكثر أهل تلك البلاد، الحاضر منهم والباد، وانتشرت دعوته ومؤلفاته في الآفاق، حتى أقر له بالفضل من كان من أهل الشقاق، إلا من استحوذ عليه الشيطان وكرّه إليه الايمان، فأصر على العناد والطغيان»..
– ومن مؤلفات الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله:
كتاب التوحيد، وهو في بيان ما بعث الله به رسله من توحيد العبادة وبيانه بالأدلة من الكتاب والسنة وذكر ما ينافيه من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر وما يقرب من ذلك أو يوصل اليه.. وقد شرحه حفيده الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وسماه «تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد».. ثم هذب هذا الشرح وكمله حفيده أيضا الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (ت 1285 هـ) وسماه «فتح المجيد لشرح كتاب الوحيد».. ولي شرح عليه وسيكون لنا وقفات معه كثيرة للرد على المشككين بعقيدة الامام رحمه الله تعالى..
– ومنها: «أصول الايمان» و«كشف الشبهات» و«مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم» و«مسائل الجاهلية»، و«ثلاثة الأصول» الذي كان يُدرس في المدرسة «المباركية» في الكويت.. قال في مطلعه: «اعلم رحمك الله انه يجب علينا تعلم اربع مسائل: الأولى: العلم وهو معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الاسلام بالأدلة.
الثانية: العمل به. الثالثة: الدعوة اليه. الرابعة: الصبر على الأذى فيه. والدليل قوله تعالى: {والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} قال الشافعي رحمه الله تعالى: «لو ما أنزل الله حُجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم»، وقال البخاري رحمه الله: «باب العلم قبل القول والعمل» والدليل قوله تعالى: {فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك} فبدأ بالعلم قبل القول والعمل»..
– وله مؤلفات أخرى رحمه الله سنتوقف عندها في مقالات قادمة ان شاء الله.. وفي المقالة القادمة سأسلط الضوء على الكتاب المزور المنسوب للجاسوي البريطاني همفر.. الذي لا يعلم أحد من هو.. وسنتسلى قليلا بالرد على من افترى على شيخ الاسلام وبأن له علاقة بهذا الجاسوس!! وسنبين بالدليل القاطع من مؤلف هذا الكتاب، وما هو مذهبه!

بسام الفهد
 
======
شيخ الإسلام الإمام محمد بن عبدالوهاب هل هو: «وهابي» أم «سلفي»؟!
 
كتب بسام الفهد
 
2010/07/30   
 

 
أرجو منكم إخواني أن تحفظوا التواريخ لأننا سنعرض لتاريخ الكويت الذي يبدأ بعهد الشيخ صباح الأول المتوفى سنة 1190هـ (1776م) وقد حكم زهاء ستين سنة، ثم حكم بعده ابنه الشيخ عبدالله الأول بن صباح بن جابر من عام 1190هـ إلى عام 1229هـ (1776م-1814م).. وكذلك لتاريخ الأسرة السعودية.. ليعلم الجميع وخصوصا من يحاول أن يضرب ويشكك في العلاقة بين البلدين.. بأنها علاقة وطيدة بنيت على أساس متين من القرابة والدين والعقيدة غير المشوبة بأدران الشرك والوثنية.. علاقة ملئت بالاحترام المتبادل والثقة.. ولكن مثلها مثل غيرها من العلاقات التي قد يشوبها بعض الوهن أو الشك والذي يكون سببه دائما أولئك الذين يسعون بين الشقيقين والأخوين والصاحبين والجارين بالتحريض والتشكيك والإفساد لأجل مصالح شخصية أو لمصالح دول أخرى.
– يقول علامة الكويت الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله (ت1938م): «والحقيقة أن كل من تجنب التفرق والاختلاف وأراد أن يتبع رسول الله وخلفاءه والسلف الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين فالقذيفة الشيطانية في أيدي الجاهلين معدة له ألا وهي «وهابي»..
– ولد شيخ الاسلام الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب عام 1115هـ (1703م وقد اشتدت غربة الاسلام بين أهل زمانه وعفت آثار الدين لديهم وانهدمت لدى الكثيرين منهم قواعد الملة الحنيفية وغلب الجهل والتقليد والإعراض عن السنة والقرآن.. وشب الصغير وهو لا يعرف من الدين إلا ما كان عليه أبواه وهرم الكبير على ما تلقاه عن الآباء والأجداد.. وانهمك غالبهم في الشرك وعدلوا عن عبادة الله وحده إلى عبادة الأولياء والصالحين من الأموات والأحياء.. يستغيثون بهم في النوازل والكوارث ويقبلون عليهم في الحاجات والرغبات، ويعتقدون النفع والضر في الجمادات والاحجار والأشجار، ويعبدون أهل القبور ويصرفون لهم الدعاء والنذور في السراء والضراء..
– وامتلأت بلاد نجد والجزيرة العربية كغيرها من بلاد المسلمين بالقبور المشيدة ومشاهد الوثنية والاستغاثة بها ودعاء أهلها وغير ذلك من أنواع العبادة التي لا يستحقها إلا رب الأرض والسماوات سبحانه وتعالى:
– حتى أنه كان في نجد نخل «فحال» ينتابه النساء والرجال، ويفعلون عنده أقبح الفعال، والمرأة إذا تأخر عنها الزواج تذهب إليه وتضمه وتدعوه برجاء وتقول: يا فحل الفحول اريد زوجا قبل الحول!!
– وقد فشت هذه المخالفات والضلالات وظهرت وعمت.. فشمر الامام المجدد عن ساعد الجد، فدعا الى الله على بصيرة، ففتح الله به اعينا عميا، وآذانا صما، فاستجاب الناس الى دعوته، لأنه رحمه الله انما يدعو الى الملة المستقيمة والفطرة السليمة، وقد استجاب اهل الكويت حكاما وعلماء لدعوة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب لأنها دعوة تجديد لما اندرس من معالم الدين.. فقام اهل البدع بلمز دعوة الامام السنية السلفية المباركة فأطلقوا عليها «وهابية» لتنفير الناس عن دعوة الحق وإلصاق التهم والافتراءات بها وذلك شأن كل دعوة اصلاحية من الابتلاء بالجهلة واهل الحسد، والا فإن الامام المجدد لم يدع الا لما دعا اليه السلف، لا يخرج عن ذلك قيد انملة، فعقيدته سلفية ودعوته سلفية وهو يصرح بذلك ويدعو اليه.. ولكن اهل البدع ارادوا تنفير الناس عن دعوته فقالوا «وهابية» نسبة الى والده!!! وايهاما للجهال والعوام بأنها من الدعوات القديمة الباطلة.
– فشيخ الاسلام بقي سنوات عديدة وهو يدعو الى توحيد الله ويحذر من الشرك والبدع والحث على ان يرجع المسلمون الى ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه.. فواجه اهل الباطل على كثرتهم حتى نصره الله بالامام محمد بن سعود رحمه الله (ت 1179).. فقامت الدعوة المباركة في نجد قلب جزيرة العرب وانتشرت في ارجاء المعمورة.. وشهد لها العارفون في كل قطر بأنها دعوة صافية نقية مباركة تدعو الى عبادة الله وحده لا شريك له، والى اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في الامور كلها صغيرها وكبيرها، وتحذر من البدع والشركيات التي شوهت جمال الاسلام، وحالت دون تقدم المسلمين وكانت السبب في تفرقهم وتشتتهم.. فجمعهم الله بهذه الدعوة بعد تفرق، واغناهم بعد فقر، وقواهم بعد ضعف، وامنهم بعد خوف..
– واقام الله في قلب الجزيرة دولا دستورها الشرع تنعم بالامن والامان، وتحكم بشريعة الرحمن ورزقهم من الطيبات وانعم عليهم من الخيرات حتى اصبحت في مصاف الدول الغنية التي واكبت التطور في كافة مجالاته..
– وقد راسل الشيخ عبدالله الاول بن صباح الاول رحمه الله الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب يستفسر عن حقيقة دعوته وما ينسب اليه.. فأرسل له الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله رسالة يبين فيها حقيقة دعوته ويدحض الافتراءات التي نسبت اليه.. ومما جاء فيها: «الذي يجب على المسلم ان يتبع امر الله ورسوله ويسأل عنه، فالله سبحانه انزل القرآن وذكر لنا فيه ما يحبه وما يبغضه، وبين لنا فيه ديننا واكمله، وكذلك محمد صلى الله عليه وسلم افضل الانبياء، فليس على وجه الارض احد احب الى اصحابه منه، فهم يحبونه اكثر من انفسهم واولادهم ويعرفون قدره، ويعرفون ايضا الشرك والايمان.. فإن كان احد من المسلمين في زمان النبي صلى الله عليه وسلم دعاه او نذر له او ندبه او احد من اصحابه جاء عند قبره بعد موته يسأله او يندبه او يدخل عليه ملتجئا به عند القبر فاعرف ان هذا الامر صحيح حسن ولا تطعني ولا غيري..
وان كان اذا سألت وجدت انه صلى الله عليه وسلم تبرأ ممن اعتقد في الانبياء الصالحين وقتلهم وسباهم واولادهم واخذ اموالهم وحكم بكفرهم فاعرف ان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقول الا الحق ولا يأمر الا بالحق والواجب على كل مؤمن اتباعه فيما جاء به.. وبالجملة فالذي انكره: الاعتقاد في غير الله مما لا يجوز صرفه لغيره، فإن كنت قلته من عندي فارمِ به.. وان كنت قلته عن امر الله ورسوله وعما اجمع عليه العلماء في كل مذهب.. فلا ينبغي لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر ان يعرض عنه لأجل اهل زمانه او اهل بلده..».
– وبعدها استجاب الأمير عبدالله الأول لهذه الدعوة التي هي في الحقيقة دعوة الفطرة، وعلى هذا سار ابناؤه واحفاده.. ولاتزال العلاقة الوطيدة بين الاسرتين الكريمتين آل صباح وآل سعود قائمة على احسن حال ولله الحمد والمنة.. وسيأتي معنا أمثلة عديدة لهذه العلاقة المتينة.. والنص اعلاه نشره الشيخ الفاضل محمد الشيباني وهو الكاتب بجريدة القبس ورئيس مركز المخطوطات والتراث تحت عنوان «نص وثائقي نادر»… وسيأتي الكلام والنقل عما قاله الكثيرون عن عقيدة اهل الكويت وحكامها، كديكسون في كتابه «عرب الصحراء» وكتابه «الكويت وجاراتها»، والرحالة الدنماركي باركلي رونكيير، وغيرهم.. وعلماء الكويت كالعلامة الشيخ محمد الفارس رحمه الله (1235هـ – 1326هـ)، والعلامة الشيخ عبدالله الدحيان رحمه الله (1292هـ – 1349هـ)، والعلامة الشيخ عبدالعزيز الرشيد مؤرخ الكويت (1301هـ – 1356هـ)، والعلامة الشيخ يوسف القناعي (1296هـ – 1393هـ) وغيرهم من شموس أضاءت سماء الكويت.. رحمهم الله.
– يقول شيخ الإسلام الامام ابن تيمية (ابو العباس، تقي الدين احمد بن عبدالحليم بن السلام النميري الحراني) (661هـ – 728هـ): «ليس لأحد ان يُكفّرَ احدا من المسلمين وان اخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة، ومن ثبت اسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك» (مجموع الفتاوى 466/12).
– وقال رحمه الله: «وأئمة السنة والجماعة واهل العلم والايمان فيهم العلم والعدل والرحمة، فيعلمون الحق الذي يكونون به موافقين للسنة سالمين من البدعة، ويعدلون على من خرج منها ولو ظلمهم كما قال تعالى : {كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولايجر منكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى}. ويرحمون الخلق، فيريدون لهم الخير والهدى والعلم، لا يقصدون الشر لهم ابتداءً، بل اذا عاقبوهم وبينوا خطأهم وجهلهم وظلمهم كان قصدهم بذلك بيان الحق، ورحمة الخلق والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وان يكون الدين كله لله، وان تكون كلمة الله هي العليا ».
– وقال رحمه الله: «وليس كل من خالف في شيء من هذا الاعتقاد يجب ان يكون هالكا، فان المنازع قد يكون مجتهدا مخطئا يغفر الله خطأه وقد لا يكون بلغه في ذلك من العلم ماتقوم به عليه الحجة، وقد يكون له من الحسنات مايمحو الله به عن سيئاته (مجموع الفتاوى 179/3).
– وقال رحمه الله: «واما التكفير فالصواب انه من اجتهد من امة محمد صلى الله عليه وسلم وقصد الحق فأخطأ لم يكفر بل يغفر له خطأه، ومن تبين له ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فشاق الرسول صلى الله عليه وسلم من بعد ماتبين له الهدى واتبع غير سبيل المؤمنين فهو كافر، ومن اتبع هواه وقصر في طلب الحق وتكلم بلاعلم فهو عاص مذنب، ثم قد يكون فاسقا وقد تكون له حسنات ترجح على سيئاته، فالتكفير يختلف بحسب اختلاف حال الشخص، فليس كل مخطئ ولا مبتدع ولا جاهل ولا ضال يكون كافرا بل ولا فاسقا بل ولا عاصيا» (مجموع الفتاوى 180/12).
– ماذكرناه مقدمة للدخول الى حياة شيخ الاسلام الامام المجدد المفترى عليه احمد بن عبدالحليم الحمراني الشهير بابن تيمية رحمه الله.. وذلك للرد عل الذين يرددون ما يقال لهم من غير وعي ولا ادراك كالأخ كريم عبد من البصرة.. وكالأخ الذي كتب آخر تعليق على مقالتنا الاخيرة في الوطن.. وذكر كلاما مبتورا قاله شيخ الاسلام رحمه الله.. واقول له ولغيره أكمل الكلام وارجع الى المصدر من كتب الامام.. ولا تكن إمعة ناقصاً.. فستقف امام الله وحدك.. {يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه}.. {ويل يومئذ للمكذبين}.
 

=====
 
شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب.. وشيخ الكويت عبدالجليل الطبطبائي!!

 
كتب بسام الفهد
 
2010/08/05  
 
تباركتَ يا مَولى الملوكِ الأعاظمِ
وَعَزَّيْتَ يا مُبدِي الجميلَ وراحِمي
لك الحمدُ إذ أوْليتَنا منك أنعُمًا
يضيقُ لها ذرعًا يَراعٌ لِراقِمِ
وأتحفتنا بالدين دين مُحمدٍ
عليه صلاةٌ مع سلامٍ مُلازمِ
فأضحَتْ به مِنَّا القلوبُ مُنيرة
وتزهو كما تزهو الرُّبا بالسَّواجِمِ
فأعظم بها من نعمةٍ حق شُكرها
علينا وشكرُ اللهِ آكَدُ لازِمِ
جَزىَ اللهُ رَبَّ العرشِ بالصفحِ وَالرِّضا
وبالخير مَنْ قد كانَ أصدقَ قائمِ
بنُصرة دينِ المصطفى وَظهيرهِ
هو الحَبْرُ ذو الأفضالِ حاويِ المكارمِ
هو الوَرِعُ الأوّاهُ شيخي مُحمدٌ
هو القانتُ السجادُ في جُنحِ فاحِمِ
لقد قامَ يدعو للمُهَيْمِنِ وَحْدَهُ
فريدًا طريدًا مالَهُ من مُسالمِ
وجاهدَ للرحمنِ حَقَّ جِهاده
وفي الله لم تأخُذْهُ لومةُ لائِمِ
هُمام بَدَا والناسُ إلاّ أقلهم
على مَحْضِ شركٍ في العبادةِ لاجِمِ
يَعُدُون للضراء قُبَّةَ مَيِّتٍ
كما طلبوا منه نتاجَ العَقائِمِ
فَهُمْ بَيْنَ مُومٍ بالركوعِ لِسَيِّدٍ
وآخَرُ يَعْنُو وجههُ للبهائِمِ
ومِن بَيْنِ داعٍ هاتِفٍ باسمِ شيخِهِ
يرومُ به نفعًا وَدَفْعَ العَظائِمِ
يُقَرِّبُ للمقبورِ قربانَ رَبِّنا
ويجهد في تسليمِ نذرِ الكرائِمِ
ويدفَعُ عينَ الحاسدين بأَعْظُمٍ
ويرجو لدَى الحُمَّى عقودَ التمائِمِ
وقد طَمَّ أكنافَ الدِّيارِ وعَمَّها
فسوقٌ وعِصيانٌ وهتكُ المَحارِمِ
عُقوقٌ وشربٌ واللواطُ مع الزنا
وزورٌ وقذفُ المُحصناتِ النواعِمِ
ولم تَلْقَ عن بادِ المناكِرِ ناهيا
ولا آمِرًا بالعُرْفِ بين العَوالِمِ
فَجَرَّدَ عَضْبَ العزم إذْ أوضحَ الهُدَى
بآياتِ حَقٍّ للضلالِ صَوارِمِ
وَقَدَّ بها هامَ الغوايةِ فانْمَحَتْ
قواعِدُ زَيْغٍ مُحْكَماتِ الدَّعائِمِ
سقى اللهُ قبرا ضَمَّ أَعْظُمَهُ الذي
حَوَى شَرَفًا مِن هامِيات الغمائِمِ
هتُونًا برضوانٍ وعَفْوِ ورحمةٍ
وَأَسكنه في الفردوس يا خير راحِمِ
* هذه القصيدة مدح وثناء لشيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب التميمي النجدي نظمها شيخ الكويت وعالمها في زمنه السيد عبدالجليل بن ياسين بن إبراهيم الطبطبائي من آل بيت النبوة عليهم الصلاة والسلام، ينتهي نسبه الى سيد شباب اهل الجنة الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم..
* ولد الشيخ عبدالجليل الطبطبائي رحمه الله عام 1190هـ (1776م) ونشأ في بيت علم وتدين وكان مكرما عند اهل الكويت ومنهم أميرها الشيخ جابر الأول بن عبدالله الأول بن صباح الأول رحمهم الله.. وكان عمره حين وفاة الإمام محمد بن عبدالوهاب ستة عشر سنة فنشأ على حب الإمام المجدد لما رأى من حقيقة دعوته وكان محبا رحمه الله لشيخ الإسلام ابن تيمية.. وله مؤلفات منها «القول الحسن فيما يُستقبح وعما يُسَن».. وله ديوان شعر مطبوع قديما.. وفيه الأبيات التي ذكرناها وهي في الثناء على شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله.. وفيها يقول أيضا:
وهاكَ إمامَ المسلمين خريدةً
أتَتْ من محبٍّ للإخاءِ مُلازِمِ
قوافٍ بديعاتٍ المعاني يزينُها
أنيقُ بيانٍ كالرياضِ البواسِمِ
على صفحاتِ الدَّهْرِ يَبقى ثناؤُها
عليك وأنت الكُفءُ يا ابن الأكارِمِ
* وصدق والله فإنها قصيدة خريدة فريدة بديعة.. رحمه الله وقد ترك ذرية مباركة ساهمت في بناء الكويت وكثير منهم اعلام واهل علم وقد برعوا في العلوم المختلفة ومنهم الشيخ الفاضل الدكتور محمد الطبطبائي عميد كلية الشريعة السابق بجامعة الكويت.. ومنهم صديقنا العزيز والزميل الفاضل النائب في البرلمان الكويتي الدكتور وليد الطبطبائي.. وهو وليد بن مساعد بن إبراهيم بن عبدالرزاق بن عبدالله بن عبدالوهاب بن السيد عبدالجليل الطبطبائي.. ذرية مباركة بعضها من بعض..
* توفي الشيخ عبدالجليل الطبطبائي عام 1270هـ رحمه الله رحمة واسعة وسنذكر ان شاء الله في مقالات قادمة مدحه للإمام الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سعود رحمه الله وثناءه عليه وعلى حسن فعاله في نجد والجزيرة العربية..وسنتكلم ايضا عن علاقة ائمة الكويت وعلمائها بالإمام المجدد ودعوته السلفية المباركة.. ومنهم الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن السند النجدي الكويتي 1318هـ – 1397هـ (1900م – 1977م) رحمه الله.. ومنهم فقيه الكويت الشيخ محمد بن سليمان الجراح رحمه الله (1322هـ – 1417هـ)..
وسنتكلم عن ما كان يراه الشيخ ناصر بن مبارك الصباح 1301هـ – 1336هـ (1883م – 1917م) رحمه الله في شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في ابتداء أمره في أنه من الزنادقة والملحدين!!! وما قاله شيخ الكويت عبدالعزيز الرشيد في ذلك..

بسام الفهد

 

 ==========

 

شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وشيخ الكويت يوسف القناعي رحمهما الله

 
كتب بسام الفهد

 
2010/08/10 
 
 
 
لأجل التكسب الانتخابي صار كل منا يطعن بالآخر
 

 
إن كانَ تابعُ أَحْمدَ مُتَوَهِّباً
فأنا المُقِرُّ بأنني وَهّابي
أنفي الشريكَ عَنِ الإلهِ فليسَ لي
رَبٌّ سِوى المُتفردِ الوَّهابِ
لاقُبَّةٌ تُرْجَى ولا وَثَنٌ وَلا
قَبْرٌ له سَبَبٌ مِنَ الأسبابِ
كَلاَّ وَلا شَجَرٌ ولا حَجَرٌ وَلا
عَيْنٌ وَلا نُصُبٌ مِنَ الأَنصابِ
أيضا وَلَسْتُ مَعَلِّقاً لِتَمِيمَةٍ
أوْ حَلْقَةٍ أَوْ وَدْعَةٍ أو نابِ
لِرجاءِ نَفْعٍ أو لِدَفْعِ بَلِيَّةٍ
اللهُ يَنْفَعُني ويدفعُ مابي
أرجو بأني لا أقاربُهُ ولا
أرضاهُ ديناً وهو غيرُ صوابِ
وَأُمِرُّ آياتِ الصفاتِ كما أَتَتْ
بخِلافِ كُلِّ مُؤَوِّلٍ مُرتابِ
والاستواءُ فإِنَّ حسبي قُدوة
فيه مقالُ السادَةِ الأقطابِ
كالشافِعِيِّ وَمالكٍ وأبي حَنيفةَ وابنِ حنبل التِقي الأوّابِ
وكلامُ رَبيِّ لا أقولُ «عِبارةٌ»
كمَقالِ ذي التأويلِ في ذا البابِ
بلْ إنهُ عَيْنُ الكلامِ أتَى بهِ
جبريلُ ينسخُ حُكمَ كُلِّ كتابِ
هذا الذي جاءَ الصحيحُ بنصِّهِ
وهو اعتقادُ الآلِ والأصحابِ
وَبِعَصْرِنا مَنْ جاءَ مُعتقِداً بهِ:
صاحُوا عليهِ: مُجَسِّمٌ «وَهَّابي»!!
– قال مؤرخ الكويت الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله: هذه الابيات من قصيدة غراء للشيخ عمران بن رضوان (ت 1280) صاحب «لنجة» احدى مدن ايران على ساحل الخليج العربي، قالها بعد ان تبين له حقيقة ما يدعو اليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله من اخلاص العبادة لله تعالى وحده، وترك عبادة ما سواه من كل معبود، وانه على كل ما كان عليه سلف الامة وائمتها في عقيدته وآرائه، وبعد ان رماه اعداء الحق بأنه «وهابي» تنفيرا للناس منه، وهكذا شأن المغرضين في كل عصر ومصر مع المصلحين».
– قال الامام الصابوني رحمه الله (ت 449هـ): «من علامات اهل السنة: حبهم لائمة السنة وعلمائها وانصارها، وبغضهم للبدع، وقد زين الله سبحانه قلوب اهل السنة ونورها بحب علماء السنة».
– وقال أبو حاتم الرازي رحمه الله (ت 277هـ): «علامة اهل البدع الوقيعة في اهل الاثر».. واهل الاثر هم «اصحاب الحديث من السلف رحمهم الله… وكما قال امام اهل السنة احمد بن حنبل رحمه الله (ت 241هـ): «اذا رأيت الرجل يغمز في حماد بن سلمة فاتهمه على الاسلام، فإنه كان شديدا على المبتدعة».
– قال شيخ الاسلام أبو العباس احمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية رحمه الله (ت 728هـ): «لا ريب ان لآل محمد صلى الله عليه وسلم حقا على الامة لا يشركهم فيه غيرهم، ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة ما لا يستحقه سائر بطون قريش، كما ان قريشا يستحقون من المحبة والموالاة ما لا يستحقه غير قريش من القبائل، كما ان جنس العرب يستحق من المحبة والموالاة ما لا يستحقه سائر اجناس بني آدم، وهذا على مذهب الجمهور الذين يرون فضل العرب على غيرهم، وفضل قريش على سائر العرب وفضل بني هاشم على سائر قريش، وهذا هو المنصوص عن الائمة كأحمد وغيره.. والنصوص دلت على هذا القول، كقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «ان الله اصطفى قريشا من كنانة واصطفى بني هاشم من قريش واصطفاني من بني هاشم». وكقوله في الحديث الصحيح: «الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام اذا فقهوا». وامثال ذلك.. وذهبت طائفة الى عدم التفضيل بين هذه الاجناس، وهذا قول طائفة من اهل الكلام كالقاضي أبي بكر بن الطيب وغيره.. وهذا القول يقال له: مذهب الشعوبية، وهو قول ضعيف من اقوال البدع..».
– قال مؤرخ الكويت الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله: «شيخ الاسلام ابن تيمية هو من اجل علماء الشرع الواقفين عند حدوده، والمتمسكين بنصوصه»..
وقال ايضا رحمه الله: «كان والحق يقال من السيوف المسلولة على الزائغين والملحدين كما يعرفه من درس كتبه ومؤلفاته الممتعة والنفيسة».
– قال الشيخ يوسف القناعي رحمه الله: «نشأت في الكويت كما نشأ غيري من ابنائها في محيط عمه الجمود، واستحكمت فيه البدع والخرافات التي سترت الحق وقلبت الحقائق، وكان لمؤلفات الامامين ابن تيمية وابن القيم اكبر اثر في انارة السبيل امامي، واماطة الستار الذي ابصرت من خلفه الحق واضحا فنفرت بعده من كل ما ألفته مما لا يتفق والدين في شيء».
– قال الاديب المؤرخ خالد الزيد في «ادباء الكويت في قرنين» متحدثا عن شيخ الكويت يوسف القناعي رحمه الله: «ولقد تأثر تأثرا كبيرا بفتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وعلمه الغزير، فكان منتهجا لطريقته، سالكا مسلكه، فجاءت فتاواه واحاديثه صريحة واضحة وجريئة متسامحة».
– ذكرت كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله، ردا على من علق على مقالتي بالامس وترحم على «أبي لؤلؤة المجوسي» الذي قتل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رحمه الله.
– يقول شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: «الاصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم ومسلمة معرفتها، وهي: معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمدا صلى الله عليه وسلم، فإذا قيل لك: من ربك؟ فقل ربي الله، الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمته وهو معبودي ليس لي معبود سواه.
واذا قيل لك: ما دينك؟ فقل: محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم، وهاشم من قريش، وقريش من العرب، والعرب من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم».
نحن واخواننا الشيعة نعيش في الكويت ليس من عشرات السنين بل اكثر والله وكل منا يحب الآخر ويحترمه.. فماذا حصل لنا اليوم؟!! لأجل التكسب الانتخابي صار كل منا يطعن بالآخر.. ويتبعه ويردد قوله الغوغاء ولئام الناس.. على العقلاء ان يوقفوهم.. ونقول لهؤلاء المتغطرسين.. المتفيهقين.. ممن يريدون هدم مجتمعنا وضرب وحدتنا وتلاحمنا من اجل مصالح انتخابية: لا ولا كرامة.. وان عدتم عدنا.

بسام الفهد
==========

 
شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب والسفير البريطاني في الكويت!!

 
كتب بسام الفهد

 
2010/08/12 

 
قال شيخ الاسلام ابو العباس ابن تيمية رحمه الله (ت 728 هـ): «العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنة كالخوف والخشية والتوكل والصلاة والزكاة والصيام وغير ذلك من شرائع الاسلام».
* وقال شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (ت 1206 هـ): «يجب على كل مسلم ومسلمة تعلم ثلاث هذه المسائل والعمل بهن: الأولى: ان الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً بل ارسل الينا رسولا، فمن اطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار والدليل قوله تعالى: {إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهداً عليكم كما أرسلنا الى فرعون رسولا، فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذاً وبيلا}.
الثانية: ان الله لا يرضى ان يشرك معه احد في عبادته لا ملك مقرب ولا نبي مرسل، والدليل قوله تعالى: {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحد}.
الثالثة: ان من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان اقرب قريب، والدليل قوله تعالى: {لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم او عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الايمان وأيدهم بروح منه}.
* قال الامام الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (ت 1421 هـ): مما يجب علينا علمه الولاء والبراء هو اصل عظيم جاءت فيه النصوص الكثيرة، قال الله عزو وجل: {يا أيها الذين آمنو لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا} وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آبائكم واخوانكم اولياء ان استحبوا الكفر على الايمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون، قل ان كان اباؤكم وابناؤكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضوها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بزمره والله لا يهدي القوم الفاسقين}.. لأن موالاة من حاد الله ومداراته تدل على ان ما في قلب الانسان من الايمان بالله ورسوله ضعيف، لأنه ليس من العقل ان يحب الانسان شيئا هو عدو لمحبوبه وموالاة الكفار تكون بمناصرتهم ومعاونتهم على ما هم عليه من الكفر والضلال، وموادتهم تكون بفعل الاسباب التي تكون بها مودتهم، فتجده يطلب ودهم بكل طريق، وهذا لاشك ينافي الايمان كله او كماله، فالواجب على المؤمن معاداة من حاد الله ورسوله ولو كان اقرب قريب اليه، وبغضه والبعد عنه، ولكن هذا لا يمنع نصيحته ودعوته للحق».
* قال الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (ت 1206هـ): «الحنيفية ملة ابراهيم ان تعبد الله وحده مخلصا له الدين، وبذلك امر الله جميع الناس وخلقهم لها كما قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ومعنى يعبدون: يوحدون، واعظم ما امر الله به التوحيد، وهو: افراد الله بالعبادة، واعظم ما نهى عنه الشرك، وهو: دعوة غيره معه، والدليل قوله تعالى: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا}.
* قال شيخ نجد الامام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (ت 1421هـ): التوحيد: هو: «إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به»، وانواع التوحيد ثلاثة: الأول: توحيد الربوبية، وهو: «افراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والملك والتدبير».
الثاني: توحيد الالوهية، وهو: «إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة بان لا يتخذ الانسان مع الله احدا يعبده ويتقرب اليه كما يعبد الله تعالى ويتقرب اليه».
الثالث: توحيد الاسماء والصفات، وهو: «افراد الله سبحانه وتعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه او على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك باثبات ما اثبته، ونفي ما نفاه من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل».
وتوحيد الالوهية هو الذي ضل فيه المشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم واستباح دماءهم واموالهم وارضهم وديارهم وسبى نساءهم وذريتهم، واكثر ما يعالج الرسل اقوامهم على هذا النوع من التوحيد، قال تعالى: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله}، فالعبادة لا تصح الا لله عز وجل، ومن اخل بهذا التوحيد فهو مشرك كافر وان اقر بتوحيد الربوبية والاسماء والصفات، قال تعالى: {إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه ومأواه النار وما للظالمين من أنصار}.
* ما ذكرناه هو دعوة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ولم يأت بشيء من عند نفسه رحمه الله، ولكن لانه جهر بدعوة التوحيد الخالص في بيئة انتشر فيها دعوة القبور والحجر والشجر وانحرفت فيها لعقيدة واعتادت تلك الامور الضالة هاجمه علماء السوء والجهل وحاولوا بكل ما اوتوا من قوة تشويهها وتنفير الناس عنها، وقد قال تعالى في امثالهم: {وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة، واذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون}.
* ولم أكن لأحفل بهذه الاكذوبة الساذجة «مذكرات همفر» التي اخترعها البعض وصدقوها!! ونشروها في المنتديات وطاروا بها فرحا.. لولا اني وجدت صدى هذه الكذبة يرجعه غيرهم، وفيهم من يزعم انه من العلماء والدكاترة والمثقفين!! الذين لم يحصنهم علمهم وثقافتهم من روجان هذا الافك عليهم ولم يحجزهم ايمانهم عن الدخول تحت قوله تعالى عن سماعي شبه ذلك الافك: {ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم}. ليشملهم وعيد الله تعالى القائل: {لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم تولى كبره منهم له عذاب عظيم}.
* ومن هؤلاء:
-1 ايهاب عمر، صاحب كتاب «الخليج البريطاني» الذي اعتمد «مذكرات همفر» في تشويه شخصية الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله.
-2 الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي عندما سئل عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله فأجاب: «الحركة الوهابية ساعدت بريطانيا في ايجادها».
-3 سامي المليجي في كتابه «الوهابية» حيث الحق به مذكرات همفر!!
-4 عبد القديم زلوم، امير حزب التحرير الثوري بعد وفاة مؤسسه تقي الدين النبهاني في كتابه «كيف هدمت الخلافة».
-5 الاعلامي الدرزي فيصل القاسم كتب مقالا بجريدة الشرق القطرية بعنوان «كلام انترنت» جاء فيه: «لقد فقدت الوثائق القيمة قيمتها ومصداقيتها بمجرد وضعها على الانترنت، فكم من الوثائق والحقائق اصبح مشكوكا في صدقيتها ودقتها بعد ان انتشرت على الاثير الالكتروني مع العلم انها قد تتمتع بقدر كبير من الاهمية فمثلا بمجرد ان افرجت الخارجية البريطانية عن الوثيقة الشهيرة للمستر همفر التي يروي فيها قصة نشر الوهابية في المنطقة العربية فقدت الوثيقة مصداقيتها واصبحت بعد انتشارها على الانترنت كانتشار النار في الهشيم في نظر الكثيرين مجرد تلفيق وافتراء على المذهب الوهابي، ولا يستطيع احد الآن اثبات صحة الوثيقة أو نفيها، لا لشيء الا لأنها غدت مادة انترنتية مبتذلة»!!
-6 الدكتور احمد شوقي الفنجري كتب مقالات بمجلة «روز اليوسف» بعنوان: «جاسوس بريطاني ينشر الوهابية»!!
-7 الكاتب الصوفي التمشيع عبدالحليم العزمي بالمجلة الصوفية «الإسلام وطن» كتب مقالا بعنوان: «يا أمة الاسلام انقذوا كتاب الله من تحريف الوهابية» ناقلا عن مذكرات «همفر» انه اتفق مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله على تحريف القرآن!!!
-8 طائفة الاحباش في لبنان في مجلتهم «منار الهدى» التي يصدرها المكتب الاعلامي في جمعيتهم «المشاريع الخيرية الاسلامية».
-9 الدكتور حمزة الكتاني في مقدمته لكتاب «الفجر الصادق المشرق المفلق في ابطال ترهات الثرثار المتشدق المتفيهق» لجعفر الكتاني، حيث قال: «ولقد وقفت على مذكرات مهمة منسوبة لجاسوس بريطاني مسمى «همفر» ثم اورد شيئا منها لتشويه الدعوة السلفية..
-10 عباس الجراري في مقال له بمجلة «الاكاديمية» المغربية بعنوان «اسباب تقدم المسلمين وتأخرهم» من خلال تقرير جاسوس بريطاني، رغم اعترافه ان مترجم المذكرات «شخص مجهول»!!
* ان المرء ليعجب من السماعين لهذا الافك على الشيخ ودعوته السلفية المباركة، ويتركون المراجع المعتمدة لمعرفة حقيقة دعوته وسيرته بل ويتركون رسائله ومؤلفاته المبثوتة في العالمين لم يخف منها شيء، ويلجؤون الى كلام النكرة المجهول «همفر»!!
«ومن جَعَلَ الغُرابَ له دَليلاً
يَمُرُّ به على جِيَفِ الكِلابِ
* وأقول: الأمة البريطانية أمة عظيمة وذات حضارة وتاريخ لا ينكره احد وقد فتحت مشارق الارض ومغاربها وكانت الأمة التي لا تغيب عنها الشمس.. ولو كان لمن قرأ هذه المذكرات المكذوبة ادنى ثقافة لعلم كمية الكذب التي احتوتها اذ كيف ترتضي امة عظمية كبريطانيا العظمى ما ذكر عنها في هذه المذكرات المكذوبة وانها امة بلا مبادئ ولا دين وانهم يأمرون بالقمار والدعارة وشرب الخمر واثارة النزاعات بين الحكومات ويشعلون الفتن ويملؤون بيوت الكبار بالحسناوات المسيحيات!! وافشاء الجهل والأمية ودعم الحكومات الدكتاتورية وافساد نساء المسلمين ودعم اللصوص والسراق بالمال والسلاح!! وابقاء الفوضى فيهم والفقر والتدهور الاقتصادي واحتقار المرأة، وانهم لا يمانعون من ممارسة اقذر القذارات كاللواط وغيره اذا كان هذا الفعل تسهيل الوصول الى الهدف!! وات سكرتير وزارة المستعمرات البريطانية قال لهمفر هذا: «اننا نحن البريطانيين لا يمكننا العيش في الرفاه الا بالقاء الفتن والنزاع في كافة المستعمرات…»!!!.
* هل يعقل هذه من امة عظيمة وهي سيدة البحار في العالم ان تقوم بهذه الافعال؟! وهل الدين المسيحي يدعو لمثل ذلك؟! وهو الدين الذي قام على السلام!! فهل تقوم وزارة الخارجية البريطانية اليوم بالرد على مثل هذه الاباطيل وتخبرنا وتخبر العالم بحقيقة «مذكرات همفر» التي سنكمل الحديث عنها في مقالات قادمة طالما هناك من لا يريد ان يأخذ حقيقة دعوة شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله من كتبه ورسائله المنتشرة في كل مكان.. ويأبى الا ان يلغي عقله ويأخذها من اعداء الامام المجدد ولا حول ولا قوة الا بالله.. وان عدتم عدنا..

بسام الفهد
 

============

 

 

شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وبرنامج خواطر 6!!

 
كتب بسام الفهد

 
2010/08/17

 
«برنامج خواطر6» يبث عبر اكثر من قناة فضائية وهو يقدم مادة جميلة جدا.. الا انه في حلقة السبت 4 رمضان كشف عن وجه غريب جدا عندما عرض حلقة عن «التصوير» وان العالم المسلم الحسن بن الهيثم هو اول من وضع قواعده واسسه.. وطوره الغرب الاوروبي الى ان وصل ما وصل اليه اليوم.. وما اروعها من حلقة لو لم يفسدوها بما اظهروه لاحد المشايخ في المملكة العربية السعودية وهو يفتي بحرمة التصوير!! فقد والله دسوا السم بالعسل.. ولا ادري ما المقصود بذلك؟!! ولاشك ان وراء الاكمة ما ورائها!! ثم وضعوا تصويرا «معمي» لشيخ مصري وهو ايضا يفتي بحرمة التصوير!! وكأنهم يريدون ان يوحوا للناظر انهم لا يقصدون علماء المملكة العربية السعودية!!! نقول لهم ماذا تقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القائل: «لعن الله المصورين» وهو القائل ايضا: «ان من اشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور» رواهما البخاري.
– وما قال هؤلاء العلماء – الذين اظهرتموهم لتسخروا منهم وتنتقصوهم – شيئا من عند انفسهم وما قالوا الا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم.. حسبنا الله فيمن يريد ان يلغي ارتباطنا بعلماء الدعوة السلفية الذين لا يخرجون في فتاواهم عن قال الله تعالى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. يريدون اسلاما عصريا مبنيا على العقل رافضا للنقل!! إنا لله وإنا إليه راجعون.. فقد كنت انصح اولادي بمتابعة هذا البرنامج واليوم بالتأكيد سأكون متحفظا!!
ومنا الى الشيخ عايض القرني حفظه الله.. والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حفظه الله..
– شكرا للزميل الشاعر الجزل متعب السعيد على ما كتبه من ثناء واطراء على بعض ما كتبناه وما نرى ما كتبناه الا حق علينا للامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ودفاع عن الدعوة السلفية والعقيدة الصافية الخالصة لله وحده.. جزاك الله خيرا اخي الفاضل الزميل متعب بن عثمان السعيد وحشرنا واياك والامام مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.
– شكرا لمدونة فهد الوهيبي.. واشكر ايضا الشيخ عبدالله زقيل من المملكة العربية السعودية ومدونة الساحات العربية الحرة al-hora.net وقد اطلعت على الموضوع الذي نشر فيها الخاص بقرار خادم الحرمين الشريفين وفقه الله لما يحثه ويرضاه وذلك باقتصار الفتوى على هيئة كبار العلماء والرفع لمقام خادم الحرمين عمن يجد سماحة المفتي فيه الكفاية والاهلية التامة للاضطلاع بمهام الفتوى للاذن لهم بذلك.. وسامحني يا شيخ عبدالله (هاتفي ما فيه دولي) وسأتصل بك ان شاء الله.
– شكرا لمدونة البيت الكويتي.. وللاخ خالد الحشاش رئيس جمعية الاقتصاد الاسلامي ومدير وقفية الكويت للاقتصاد الاسلامي.
– شكرا للاخ طلال عباس مناور.. وقد تجولت في مدونته الجميلة وتمتعت كثيرا www.talal-Almonawer.com وجزاك الله خيرا.
– شكرا للاخ ناصر فهيد البديع على نصائحه وتواصله الدائم.. احبك الله كما احببتنا يا أخي الكريم.
– شكرا للاخ مساعد الشمري على تواصله الدائم ونصائحه ودعائه.. جزاك الله خيرا..
– شكرا للاخ احمد البرجس على دعائه.. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا.. واحبك كما احببتنا فيه يا أبا مصعب.
– هناك اخطاء مطبعية وقعت خلال المقالات الماضية نقدم عذرنا للقراء الاعزاء.. وقد ذكرت في المقال الاخير كلاما نقلته من كتاب «اكذوبة مذكرات الجاسوس البريطاني همفر وبيان حقيقة من كذبها لتشويه دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله والدولة السعودية الاولى» وهو من تأليف الشيخ سليمان بن صالح الخراشي حفظه الله وقد اطال النفس فيه واجاد.. وها أنا اكمل منه ما يلي..

الأدلة على اختلاق «مذكرات همفر»..

الأول: لا يوجد أي مصدر انجليزي لمذكرات الانجليزي «همفر» المزعومة، بل لا توجد لها في أي مكتبة امريكية او بريطانية نسخة بلغتها الاصلية التي تُرجمت عنها الى اللغة العربية.. وفي ذلك اكبر دليل على اختلاقها وانها كذب محض مختلق ضد الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب والدعوة السلفية التي تستقي مادتها وعلمها من العصر الاول عصر النبي صلى الله عليه وسلم فتلغي كل واسطة بين الله وخلقه.. لا نبي ولا ملك ولا ولي ولا قبر ولا حجر ولا شجر قال عز وجل {ادعوني استجب لكم}.. ولو كان لمذكرات «همفر» اصل لطاروا به ولأبرزه واظهره مترجمها الى العربية – على حد زعمه – ان كان هذا الاصل موجودا.. او دلوا القارئ اليه!!!
– يقول الدكتور عبدالله العسكر في مقال له بجريدة الرياض بتاريخ 2001/6/20م: «لقد بحثت عن اصل المذكرات باللغة الانجليزية فلم اجد لها اصلا».
ويقول الدكتور فهد السماري في صحيفة روز اليوسف – العدد 4081 – في رده علي العنجري: «لقد بحثت شخصيا في ارشيف دار السجلات العامة بلندن وارشيف وزارة الهند، ووزارة المستعمرات في لندن والتي ورد في هذا الكتاب المزيف انها هي الجهة التي كلفت المؤلف بالمهمة ولم اعثر على اصل له، بل لم اعثر على شخصية بريطانية بهذا الاسم في تلك الفترة المبكرة باعتاره موظفا في وزارة المستعمرات كُلف بمهمة شركة الهند الشرقية كما زعم الكتاب».
– الثاني: كاتب المذكرات همفر اسم وهمي نكرة ولا يُعرف وإلا فأين هي المعلومات التفصيلية عنه من حيث اسمه ورتبته وما يتعلق بوظيفته ومهمته من كتب ووثائق الحكومة البريطانية؟! يقول الدكتور عبدالله العسكر: «بحثت في أسماء الموظفين الكبار في شركة الهند الشرقية فلم اجد اسم «همفر» كما لم اجد من احال اليه من المؤرخين والكتاب المعروفين».
– الثالث: هل يعقل ان تظهر مثل هذه المذكرات بالانجليزية ولا يعرف عنها احد سوى الجهة التي تبنت طباعتها ونشرها بالعربية مع علمنا بان المصادر الانجليزية واضحة ومعلنة ومتوفرة ومتاحة وليست مجالا للسرية والانغلاق!! اين هذه الاحداث والتطورات وهي برعاية وزارة المستعمرات البريطانية من التقارير التي نشرها مبعوثون بريطانيون زاروا المنطقة في القرن التاسع عشر مثل «وليام بلجريف» و«لويس بيلي»؟!
واذا رجعنا الى التقارير البريطانية المشهورة مثل تقارير «سلدانا» البريطانية والتي صدرت في عام 1904م حول شؤون نجد خلال الفترة من 1804م الى 1904م وتضمنت رصدا بأبرز التطورات في تاريخ الدولة السعودية من منظور بريطاني لم يظهر به اي اشارة الى ما ورد في هذا الكتاب المزعوم.
– الرابع: النسخة العربية المطبوعة من هذه المذكرات لم يذكر فيها اية معلومات عن مصادرها ومؤلفها والنسخة الاصلية التي ترجمت عنها وهل هي مطبوعة أم مخطوطة؟ وبأي لغة؟ وكل هذه الادلة تؤكد للمنصفين اختلاقها.
– الخامس: كل ما عرفناه عن مترجم المذكرات انه نكرة!! رمز لنفسه على غلاف المذكرات بالدكتور (ج.خ) فمن هو؟!! حتى نطلب منه اصول المذكرات؟ ولماذا التخفي خلف الرموز؟!
– السادس: جاء في الورقة الاخيرة من المذكرات هذا التاريخ 1973/1/2 فما المقصود به؟ هل هو تاريخ كتابة «همفر» لمذكراته مثلا – كما هو معتاد عن كتابة اي مذكرات؟ او هو تاريخ افتراء واختلاق المذكرات؟!
– السابع: لا يوجد اي ذكر لهذه المذكرات المزعومة في التاريخ الذي شهد صولات وجولات بين اتباع الدعوة السلفية – منذ زمن الامام المجدد رحمه الله – وخصومهم، رغم حرص اولئك الخصوم على تشويهها ونشر كل ما يسيء اليها، فخروج المذكرات في هذا الوقت المتأخر هو دليل اقترائها وتلفيقها.
– الثامن: ان ما في كتب شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كله يكذب ما ورد في هذه المذكرات.
– التاسع: وصف «همفر» بريطانيا في بداية مذكراته بانها «الامبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس» ومن المعلوم انه في تلك الفترة لا يوجد شيء اسمه الهند سنة 1819م واحتلت بورما سنة 1824م واحتلت الصين سنة 1842م واحتلت مصر سنة 1882م.. فكيف وصفها بوصف لم تستحقه الا بعد اعوام طويلة؟!! بل بأكثر من قرن ونصف من الزمان!!!!
– العاشر: قال همفر: «لكن الذي يقلق بالنا هي البلاد الاسلامية، فإننا وان كنا قد عقدنا مع الرجل المريض عدة من المعاهدات كلها كانت في صالحنا وكانت تقديرات خبراء وزارة المستعمرات ان الرجل المريض يلفظ نفسه الاخير في اقل من قرن..».
اقول: اطلاق وصف «الرجل المريض» على الدولة العثمانية كان في بداية القرن العشرين مع ظهور بوادر ضعفها الكبير وتفككها اما في زمن همفر المزعوم وهو بداية القرن الثامن عشر 1700م فقد كانت الدولة العثمانية امبراطورية ضخمة تحارب في عدة جبهات لم يطلق عليها الوصف السابق.. وهذا ما يفضح كاتب المذكرات الجاهل بالتاريخ.
– الحادي عشر: يقول «همفر» في بداية مذكراته: «أوفدتني وزارة المستعمرات البريطانية عام 1710م الى كل من مصر والعراق وطهران والحجاز والاستانة لاجمع المعلومات الكافية التي تعزز سبل تمزيقنا للمسلمين ونشر السيطرة على بلاد الاسلام».
اقول: نسي مخترع المذكرات انه في عام 1710م لم يكن في بريطانيا وزارة مستعمرات اصلاً!!! وانما كانت مجرد شركات تجارية «استعمارية»، استغلت التجارة في غزو الدول وهذا يؤكد مقولة «اذا كنت كذوبا فكن ذكورا»!!.
– الثاني عشر: ادعى «همفر» انه التقى بالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله عام 1713م ووصفه بأنه «شاب كان يتردد على هذا الدكان يعرف اللغات الثلاث: التركية والفارسية والعربية»!! ونسي كاتب المذكرات ان الامام محمد بن عبدالوهاب في هذا التاريخ المزعوم كان عمره عشر سنوات!! فعام 1713م يوافق عام 1125 هـ والامام المجدد رحمه الله ولد عام 1115 هـ … ثم كيف استطاع طفل في العاشرة والذي جاء من صحراء نجد ان يتكلم الفارسية والتركية؟! واهل نجد لا يعرفون هاتين اللغتين زمن الشيخ اصلاً ولا يتكلمها احد منهم فمتى تعلمها؟! وأين؟!!.
– سنكمل بقية الادلة على اختلاق «مذكرات همفر»!! في مقالات قادمة..
– شكرا للزميل الكاتب يوسف المنديل على دفاعه عن الزميل ناصر الحسيني وما يتعرض له في احدى الفضائيات.. والحمدلله لدينا مجموعة طيبة من المشايخ في كتاب مقالات اليمين تمتلئ مقالاتهم بالفوائد منهم الشيخ نبيل العوضي والشيخ خالد السلطان والشيخ الكوس والشيخ العسعوسي والشيخ وليد الطراد ومرزوق الهيت وحمد المري والدكتور عصام الفليج صاحب الهمة العالية والنشاط الدائم وغيرهم من الكتاب الاعزاء بارك الله في جهودهم.
– نحمد الله على عودة الصديق العزيز المحامي خالد الجويسري سالماً معافى الى ارض الوطن بعد رحلة العلاج في ألمانيا وكان مصاحباً له في رحلته الأخ الوفي الزميل العزيز الدكتور فوزي الخواري حفظه الله وبارك فيه..

بسام الفهد
 

==========

 

شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وشيخ الكويت محمد الفارس رحمهما الله

 
كتب بسام الفهد

 
2010/08/26  
 
يقول المؤرخ راشد الفرحان رحمه الله في كتابه «مختصر تاريخ الكويت» طبع مكتبة دار العروبة – القاهرة 1960:
«سكان حي» «قبلة» جلهم من الاسر التي هاجرت من نجد او البادية وقليل من «الفوادرة» من اصل اعجمي ثم تعربوا، وفيه من الاسر بيت آل البدر، ومن اشهر رجالها الحاج حمد الصقر الغانم وناصر البدر ثم بيت هلال المطيري، التاجر المثري المعروف في الكويت سابقاً وبيت الحميضي وبيت الثنيان وآل اليعقوب وعائلة الخالد وآل سعود والمرزوق والنفيسي والمديرس وآل العدساني والعدواني والسميط وآل الخرافي وآل البحر والسيد علي وبيت الحاج سلطان الكليب وآل الجراح وآل الغنيم.. وفي هذا الحي عاش الشيخ عبدالله الخلف ونشر علمه وقام بتدريس تلاميذه فيه، ثم خلفه ابن اخته الشيخ احمد الخميس الخلف – القاضي الآن بالمحاكم في الكويت، وفيه كذلك الشيخ عبدالوهاب الفارس الرجل الورع، ومحمد الجراح امام مسجد سعيد، وغيرهم في أئمة المساجد والقراء.. وكان في هذا الحي ملعب المعارف الكبير الرياضي الذي تحول الآن الى «حي الشرق»، والمقبرة الكبيرة الثانية، وبني اخيرا نادي الخريجين ودائرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وبنيت كذلك كنيسة للاجانب رغم ان الكويت ليس فيها مسيحي واحد.. ومن هذا الحي علامة الكويت ومؤرخها المرحوم الشيخ عبدالعزيز الرشيد صاحب مجلة الكويت..» انتهى كلامه رحمه الله.
* أسرة الفارس من الاسر الكريمة التي ساهمت في بناء الكويت.. وجدهم هو شيخ الكويت في زمانه وعلامتها محمد بن عبدالله بن محمد بن فارس التميمي الحنبلي السلفي، ولد رحمه الله في نجد في «روضة سدير» عام (1235هـ – 1818م).
وكانت تلك الفترة تموج بالأحداث السياسية والعلمية فقد ازداد الوعي ضد البدع والعادات الشركية والعودة بالدين إلى أصوله وثوابته وتنقيته من الشوائب ودعاء الأموات والتعلق بغير الله عز وجل في تفريج الكرب والنوازل مما لا يستحقه إلا الله عز وجل.. في ظل تلك الظروف نشأ العلامة محمد بن عبدالله الفارس رحمه الله فحفظ القرآن وهو صغير على يد الشيخ عبدالعزيز بن دامغ رحمه الله.
* وفي عام (1250هـ- 1834م) رحل الشيخ إلى الكويت مع اخوانه الشيخ حمد وعثمان وعبدالمحسن وعبدالعزيز وإبراهيم وشقيقتيه، ولما وصل الكويت لازم الشيخ عبدالعزيز العتيقي الحنبلي واستمر ملازما له إلى وفاته رحمه الله عام (1282هـ- 1866م) ولقد كان لدى الشيخ عبدالعزيز العتيقي رحمه الله مكتبة استفاد منها العلامة الشيخ محمد الفارس رحمه الله بالاطلاع ونسخ الكتب وقد كان ذا خط جميل رحمه الله..
* كذلك أخذ عن شيخ الكويت عبدالجليل الطبطبائي رحمه الله، وأحبه كثيرا وكتب بخطه الجميل ما أملاه عليه من قصائده وعلومه رحمهما الله..
* رحل العلامة محمد الفارس في طلب العلم إلى الزبير وأخذ عن قاضيها الشيخ عبدالله بن جميعان رحمه الله ورحل أيضا إلى مكة والمدينة وأخذ عن علمائها.. وبعد رحلته العلمية الطويلة استقر في حي الوسط (المباركية اليوم) وافتتح كُتابا لتحفيظ القرآن ومبادئ القراءة وتعليم الفقه الحنبلي..
* تزوج العلامة محمد بن فارس رحمه الله ثلاث زوجات ورزقه الله من الأولاد: ابنتين وثمانية ذكور، هم: عبدالعزيز وعبدالرحمن (توفى صغيرا) وعبدالرحمن وإبراهيم وفارس وعبداللطيف وعبدالله والشيخ عبدالمحسن…
* عرف أهل الكويت العلامة الشيخ محمد الفارس بالتقى والورع والزهد والعلم ينكر المنكر ولا يخشى في الله لومة لائم، وهو الكويتي الوحيد الذي أمّ المصلين بالمسجد النبوي طوال شهر رمضان المبارك وكان ذلك عام (1310هـ- 1892م).. وبنى مسجدا رحمه الله وأمَّ فيه لمدة خمسة عشر عاماً، ثم تولى الإمامة فيه الشيخ عبدالوهاب عبدالرحمن الفارس لمدة أربعة وخمسين عاماً..
* وقد ترك العلامة الشيخ محمد بن عبدالله الفارس تلامذة نجباء من ابرزهم شيخ الكويت وعلامتها في زمانه عبدالله بن خلف الدحيان الحربي الحنبلي السلفي والذي قال عن شيخه محمد الفارس رحمه الله: «هو العالم العامل، والفاضل الكامل الشيخ محمد بن فارس التميمي نسبا، الحنبلي مذهبا، السلفي اعتقادا ومشربا».
* توفي الشيخ العلامة محمد الفارس رحمه الله عام 1326هـ وقد ترك ذرية مباركة ساهمت في رفع كلمة الدين وفي بناء الكويت.. منهم شيخ الكويت ومفتيها في زمانه الشيخ عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن محمد الفارس رحمه الله.. وابنه الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الفارس وكيل وزارة الاوقاف المساعد لشؤون الحج والمساجد قبل الغزو الغاشم وهو والد زميلنا العزيز الكاتب والمؤرخ فارس الفارس، وهو: فارس بن عبدالرحمن بن عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن محمد الفارس.. ذرية طيبة مباركة..
* تعجبت من بعض التعليقات والرسائل التي دافعت عن برنامج خواطر 6 وهاجمت المفتين والعلماء في المملكة والخليج من اصحاب الدعوة السلفية وانهم رجعيون ويحرمون كل شيء.. وهم يظهرون على شاشات التلفزيون وفي الصحف.. ويحرمون التصوير؟!!! اقول: هذه بلوى فيمن تقودهم العواطف ويندفعون خلفها وينسون حكم الله ورسوله والدليل الصحيح.. ثم أنا لم أقلل من العمل الذي قاموا به في برنامج خواطر 6.. ولكن لماذا وضعوا صورة الشيخ السعودي والمصري وهما يحرمان التصوير عموما كما ورد في الآثار الصحيحة.. وما اجمله من برنامج لو انه اكتفى بقول مقدم البرنامج بحكم التصوير من غير اللمز والهمز.. فها هو شيخ الاسلام في عصرنا وامام الدعوة السلفية القائمة على الدليل الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله يفتي بحكم التصوير فيقول رحمه الله:
* التصوير لا يجوز لا باليد ولا بغير اليد، التصوير كله منكر والرسول عليه الصلاة والسلام لعن المصورين، وقال صلى الله عليه وسلم: «اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون»، وقال: «كل مصور في النار».. والمصور يعذب بكل صورة صورها لنفسه في نار جهنم.. ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم صورة في قرام لعائشة قبضه ومزقه وقال: «ان اصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم احيوا ما خلفتم». فالواجب على كل مسلم ان يحذر التصوير وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه لعن آكل الربا ولعن موكله ولعن المصور ولعن الواشمة والمستوشمة، يعني الحذر من هذا، فآكل الربا والواشمة وتصوير ذوات الارواح كتصور حمام او دجاج او بعير او انسان او عصفور او غيره كل هذا فيه روح لا يجوز تصويره لا في الاوراق ولا في الخرق ولا في الخشب ولا في غيره ولا مجسم كذلك لا يجوز.
* وقد سئل رحمه الله عن حكم تصوير الاحتفالات والندوات بالفيديو؟ فأجاب رحمه الله: عند رجاء المصلحة العامة في تصوير الحفلة او الندوة او المجتمع الاسلامي الذي فيه الدعوة الى الله، اذا رؤى في هذا ان المصلحة اكثر وان هذا التصوير يترتب عليه الخير ونفع الناس.. وانتفاعهم بهذا الحفل او هذه الندوة فلا حرج في ذلك ان شاء الله.
* وسئل شيخ نجد وامامها محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن حكم التصوير الفوتوغرافي؟ فأجاب رحمه الله: الصور الفوتوغرافية الذي نرى فيها ان هذه الآلة التي تخرج الصورة فورا وليس للانسان في الصورة اي عمل، نرى ان هذا ليس من باب التصوير وانما هو من باب نقل صورة صورها الله عز وجل بواسطة هذه الآلة، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير والاحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد، ويضاهي به خلق الله، ويبين لك ذلك جيدا بما لو كتب لك شخص رسالة فصورتها في الآلة الفوتوغرافية فان هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي ادار الآلة وحركها، فان هذا الذي حرك الآلة ربما يكون لا يعرف الكتابة اصلا والناس يعرفون ان هذا كتابه الاول، والثاني ليس له اي فعل فيها، ولكن اذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم، فانه يكون حراما تحريم الوسائل.
* بالطبع يعرف احمد الشقيري والقائمون على البرنامج بحكم التصوير عند علماء الدعوة السلفية في المملكة العربية السعودية.. وفتاواهم واضحة بينة لا يخرجون عما ذكرناه عن الامامين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله.. وحتى العالمين الجليلين اللذين اظهرهما البرنامج فقد بتروا فتواهما واخذوا ما افتوا به من حكم عام على التصوير.. ولو أنهم اظهروا ماقالا عن التصوير الفوتوغرافي او الفيديو لما خرجا عما نقلناه عن الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله.. ونقول للشقيري ولغيره ولا نجامل لولا الله عز وجل ثم لعلماء الدعوة السلفية وعلى رأسهم شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب واتباعه والاسرة السعودية التي تولت ورعت هذه الدعوة المباركة بالسيف والجهاد ووحدت شبه الجزيرة العربية.. اقول: لما جلست ياأحمد الشقيري بالامان والمكان اللذين تجلس بهما اليوم في جدة.. ولما نعمت بهذه الرخاء الذي تنعم به وينعم به غيرك بالمملكة العربية السعودية حفظها الله.. ومااجمل برنامجك وماحواه من افكار طيبة لتنمية مجتمعاتنا ولكن ان تقول لنا بان تخلفنا سببه علماؤنا الاجلاء وفتاواهم.. نقول لك ولمن وارءك: كذبتم وافتريتم.. ومافتاواهم الا حث على طلب العلم والتقدم فيه واعلاء كلمة الامة بكل الميادين وبكل انحاء العالم.
* شكرا للخال العزيز فالح النجم ودعائه لنا من الحرم المكي، جزاك الله خيراً.
* شكرا للاخ سامي العنزي وبارك الله فيك وفي جهودك.
* ساكتب مقالات خاصا بالشاعر خالد المريخي وان كنت لا اسمي شعره شعرا، لانه بصراحة اقرب الى السوالف من الشعر.. ولكن الضجة التي افتعلت ضده.. ان كان الذين افتعلوها صادقين في حبهم واحترامهم للجنسية الكويتية وللكويت.. فنريد حلقة خاصة تعرضها قناة السور عن الهارب من الكويت ياسر الحبيب.. والذي يسب الكويت وحكامها في لندن ويدعو للانقلاب عليهم.. تذكرتم خطأ خالد المريخي وهو الذي كتب اجمل الاشعار في الكويت.. وتتغنون بها ليلا ونهاراً.. واخطأ مرة فحكمتم عليه بالاعدام فورا.. وياسر الحبيب لم تسحب جنسيته وذنبه مغفور وهو هارب ويسب الكويت ليلا نهارا جهارا منذ سنوات!!!
* شكرا للعميد محمد الصبر على الجهود التي لا تتوقف في خدمة الكويت واهلها.. وهنيئا لك ياأبا نواف بهذا الرجل الذي فعلا بدأ يعيد لنا الثقة برجال الامن.. حفظ الله الكويت واهلها من كل مكروه..
* بكل فخر نبارك لبيت التمويل الكويتي حصوله الى المركز الاول إقليميا وعالميا بقائمة (ذبانكر) لافضل الف بنك..
بسام الفهد
 
==========
شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب.. والدكتور محمد عبدالمحسن الشاهين الغانم

 
كتب بسام الفهد
 
2010/08/29  
 
– تكلمنا في المقالة الماضية عن شيخ الكويت في زمانه الشيخ محمد الفارس رحمه الله وأسرته وتعلق هذه الاسرة الكريمة بالعقيدة السلفية المرتبطة بما كان عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم.. وسيأتي الحديث عن هذه الاسرة المباركة ايضاً حين الكلام عن حياة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وحب علماء هذه الاسرة لهذا الامام رحمه الله.. فقد كان الشيخ عبدالوهاب بن عبدالرحمن الفارس مغرما بكتب شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله، وكان يقول: «مثل ابن تيمية في العلماء كالبدر في نجوم السماء».. وقال الشيخ عبدالله البسام رحمه الله في تاريخه «تاريخ نجد في ثمانية قرون» في ترجمته: «وكان له رغبة وولع في كتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم فقد قرأ رسائلهما وماجمع من فتاوى شيخ الاسلام حتى صار يختار من اقوال العلماء «اقربها الى الدليل».
– قال لي ابن العم الدكتور محمد عبدالمحسن محمد الشاهين الغانم بانهم يتابعون هو واصحابه الذين يدرسون معه في المانيا «سلسلة مقالات شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب» ومافيها من توضيح وكشف للحقائق الكثيرة والتي تم تشويهها عن شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله.. وحقيقة العقيدة السلفية التي هي عقيدة اهل الكويت منذ نشأة الكويت الاولى.. لانها عقيدة الفطرة الخالية من الشوائب والانحرافات.. وطلب مني حفظه الله ووفقه لكل خير ان اكتب سلسلة مقالات عن شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله.. ذلك الامام الذي افترى عليه الكثيرون من اصحاب الاهواء ودسوا له الدسائس.. وكادوا له المكائد.. ونصره الله عليه وحفظ الله دينه.. وبقي نجمه ساطعاً لامعاً يستدل به كل من سار الى الحق.. واما أعداؤه فمن يعرفهم اليوم؟!! وصدق القائل: «وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا».. فأجبته بان النية موجودة!! ان شاء الله ولكن بطلبك فقد قوي العزم.. فأنت العزيز ابن العزيز العم والخال والوالد عبدالمحسن محمد الشاهين.. ذلك الرجل الذي يفرض حبه على الجميع.. والكل يجله ويحترمه.. فهو المحب المشفق والناصح الصادق حفظه الله وبارك لنا فيه وأمد في عمره.. اللهم آمين.. وإن شاء الله سأبدأ بهذه السلسلة بعد عيد الفطر بإذن الله..
بقية الأدلة على اختلاف «مذكرات همفر»..

ذكرنا ان لا نسخة لمذكرات همفر لا باللغة الانجليزية ولا بأي لغة اخرى سوى هذه المترجمة المختلقة من رؤوس اعداء شيخ الاسلام.. فقالوا انها ترجمة.. ونقول: من اين ترجمتموها؟! واين النسخة الاصلية التي اخذتم عنها.. ومن هنا وضح لاغبى الاغبياء بانها مختلقة باطلة مفتراة على شيخ الاسلام رحمه الله.
– وقلنا ان الكاتب «همفر» الذي زعموا بانه كاتب المذكرات اسم وهمي لا يعرفه احد وليس هناك اي معلومات تفصيلية عنه سوى ماجاء في هذه المذكرات المختلقة!! والنسخة العربية المطبوعة المترجمة لم يذكر فيها اي معلومة عن المؤلف وكذلك المترجم لم يكتب اسمه.. فدل على انها مختلقة ملفقة من منشورات دار الفنون للطباعة والنشر والتوزيع «بيروت لبنان» وكتب الناشر اسمه سالم بن علي القانوني – صور – لبنان الجنوبي – ديرقانون النهر!!.
– نكمل ونقول:
الدليل الثالث عشر على اختلاق المذكرات: أن «همفر» ذكر ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانت له صداقة مع رجل شيعي اسمه عبدالرضا، وقال عن الشيخ: «كان محمد بن عبدالوهاب لا يتعصب ضد الشيعة»!! وهذا كلام ملفق لأن موقف شيخ الاسلام واضح مشهور لايخفى على احد.
– الرابع عشر: ذكر «همفر» ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب وعبدالرضا الشيعي كانا ناقمين على السلطان العثماني»!! وفي هذا دليل على اختلاق هذه المذكرات فالامام المجدد رحمه الله يرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين.. قال رحمه الله: «وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم مالم يأمروا بمعصية الله ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته وحرم الخروج عليه».
– وكان شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ليس لديه أدنى شك في ان محل دعوته ليست خاضعة لدولة الخلافة، قال رحمه الله: «ان هذا الذي أنكروا علي وابغضوني وعادوني من أجله اذا سألوا عنه كل عالم في الشام او اليمن او غيرهم يقول: هذا هو الحق وهو دين الله ورسوله ولكن ما أقدر أن أظهره في مكاني لأجل أن الدولة ما يرضون وابن عبدالوهاب أظهره لأن الحاكم في بلده ما أنكره، بل لما عرف الحق اتبعه».
– ثم إن الدولة العثمانية لم يكن لها سيطرة على نجد.. ولم يكن في نجد رئاسة ولا إمارة للأتراك ولا أتى إليها ولاة عثمانيون ولا جابت خلال ديارها حامية تركية في الزمان الذي سبق ظهور دعوة شيخ الإسلام رحمه الله.. بل كانت نجد إمارة صغيرة وقرى متناثرة وعلى كل بلدة أو قرية مهما صغرت أمير مستقل، وهي إمارات بينها قتال وحروب.. ومما يدل على هذه الحقيقة التاريخية استقراء تقسيمات الدولة العثمانية الإدارية فمن خلال رسالة تركية بعنوان «قوانين آل عثمان در مضامين دفتر ديوان» يعني «فيما يتضمنه دفتر الديوان».. ألفها يمين علي أفندي، الذي كان أمينا للدفتر الخاقاني سنة 1018هـ (1690م) ونشرها ساطع الحصري ملحقا من ملاحق كتابه «البلاد العربية والدولة العثمانية» وفيها يتبين أنه منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري كانت الدولة العثمانية تنقسم إلى (32) إياله، منها (14) إيالة عربية، وبلاد نجد ليست منها ما عدا الإحساء إن اعتبرناها من نجد.
– ثم إن نفوذ الثعمانيين ما لبث أن ضعف في جزيرة العرب نتيجة لمشاكلهم الداخلية والخارجية، فاضطروا في نهاية الأمر إلى ترك اليمن بسبب ثورة أئمة صنعاء ضدهم، واضطروا إلى مغادرة الإحساء أيضا أمام ثورة زعيم بني خالد براك بن غرير وأتباعه سنة 1080هـ.. ومنطقة نجد لم تعرف بوجود شيء من الثروات التي تجعلها محل طمع العثمانيين وغيرهم.
– أضف إلى ما مضى أنه لم يؤثر عن شيخ الإسلام رحمه الله طوال حياته تحريض أو استعداء أو دعوة لحرب العثمانيين لشعوره أن ذلك الفعل يفسر على أنه خروج على دولة الخلافة، ولم تحرك الدولة العثمانية ساكنا ولم تبدر منها أية مبادرة امتعاض أو خلاف رغم توالي أربعة من سلاطين آل عثمان على الحكم أثناء حياة الإمام المجدد رحمه الله، وها هي كتبه بين أيدينا ليس فيها ما يدل على أي موقف عدائي ضد الدولة العثمانية ولا أي فتوى له رحمه الله تكفرها أو تدعو للخروج عليها.. ولكنه الحقد في قلوب أعدائه رحمه الله الذين صوروه على أنه خارجي مكفر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
– الخامس عشر: ذكر «همفر» ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب لم يكن يرى أي وزن لأتباع المذاهب الأربعة المتداولة بين أهل السنة ويقول: «إنها ما أنزل الله بها من سلطان»!!
وهذا افتراء وكذب على الإمام رحمه الله لأن موقفه من المذاهب الاربعة واضح في كتبه، فهو القائل: «نحن مقلدون للكتاب والسنة وصالح سلف الأمة وما عليه الاعتماد من اقوال الائمة الاربعة أبي حنيفة النعمان بن ثابت ومالك بن أنس ومحمد بن ادريس واحمد بن حنبل رحمهم الله».
وقال رحمه الله: «اما مذهبنا فمذهب الإمام احمد بن حنبل امام اهل السنة ولا ننكر على اهل المذاهب الاربعة اذا لم يخالف نص الكتاب والسنة واجماع الأمة وقول جمهورها».
وقال رحمه الله: «واما المتأخرون رحمهم الله فكتبهم عندنا نعمل بما وافق النص منها وما لم يوافق النص لا نعمل به».
– وقال الشيخ العلامة رشيد رضا رحمه الله عن الافتراءات على شيخ الاسلام واتباعه: «انهم في الاصول على مذهب جمهور السلف الصالح وفي الفروع على مذهب الامام احمد وانهم يحترمون مذاهب الائمة الاربعة ولا يفرقون بين احد من مقلديهم، وانما قال ابن عابدين ومن تبعه ما قاله تصديقا لأكاذيب الشيخ احمد دحلان ومفترياته مع عدم وجود شيء من كتب الشيخ وكتب اولاده واحفاده في الايدي، ونحن كنا نصدق هذه الاشاعات التي اشاعتها الدولة التركية عنهم تصديقا لابن عابدين وامثاله، وقد طبعت كتبهم وكتب انصارهم في عصرنا فلا عذر لأحد في تصديق الحشوية والمبتدعة واهل الاهواء فيهم، وقد ذكرت هذه الاشاعات مرة بمجلس الاستاذ الكبير الشيخ ابي الفضل الجيزاوي شيخ الازهر في ادارة المعاهد الدينية، فاستحضرت لهم نسخا من كتاب «الهدية السنية» فراجعها الشيخ الكبير وعنده طائفة من اشهر علماء الازهر فاعترفوا بأن ما فيها هو عين مذهب جمهور اهل السنة والجماعة».
وسنكمل بقية الادلة في المقالة القادمة ان شاء الله والتي قد تكون الاخيرة!!

بسام الفهد 
 
 ========
شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب.. والشيخ عجيل النشمي حفظه الله

 
كتب بسام الفهد
 
2010/09/08   
 
تقوم فرق الإغاثة الكويتية بدور رائد في باكستان
 
 
– يقول الدكتور عجيل النشمي حفظه الله: «نستطيع ان نقول باطمئنان: «ان كتابات الشيخ محمد بن عبدالوهاب ليس فيها تصريح بموقف عدائي ضد دولة الخلافة العثمانية».
– قال ابن شيخ الاسلام الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: «نحن في الفروع على مذهب الامام احمد بن حنبل ولا ننكر على من قلد احد الائمة الاربعة».

بقية الادلة على كذب «همفر»

ذكر همفر ان شيخ الاسلام رحمه الله كان له رأيه المستقل الذي لايهتم حتى بالخلفاء الاربعة الراشدين رضي الله عنهم امام مايفهمه هو من القرآن والسنة!!
– وهذا من اعظم الكذب على شيخ الاسلام رحمه الله وموقفه من الصحابة رضي الله عنهم واضح لا لبس فيه البتة، قال رحمه الله: «وأتولى اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم واذكر محاسنهم واترضى عنهم واستغفر لهم واكف عن مساويهم واسكت عما شجر بينهم واعتقد فضلهم». وقال رحمه الله: «وقد جاءت الآيات والاحاديث الناصة على افضلية الصحابة واستقامتهم على الدين».
– وقال رحمه الله: «وقد تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على كمال الصحابة رضي الله عنهم خصوصا الخلفاء الراشدين، فان ماذكر في مدح كل واحد مشهور بل متواتر، لان نقلة ذلك اقوام يستحيل تواطؤهم على الكذب ويفيد مجموع اخبارهم العلم اليقيني بكامل الصحابة وفضل الخلفاء».
– وقال رحمه الله: «من اعتقد مايوجب اهانة الصحابة فقد كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما اخبر به من وجوب اكرامهم وتعظيمهم ، ومن كذبه صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه قطعا فقد كفر».
وقال رحمه الله: «فمن سبهم فقد خالف امر الله به من اكرامهم ومن اعتقد السوء فيهم كلهم او جمهورهم فقد كذب الله تعالى فيما اخبر من كمالهم وفضائلهم ومكذب الله تعالى كافر». وسنكمل بقيمة الادلة في المقالة القادمة ان شاء الله.
من سني إلى سني

جاءتني رسالة عبر الايميل بعنوان «من سني إلى سني» واظنه بعثها للكثيرين يريد ان يشوش عليهم بالكذب المملوء فيها.. يقول في مطلعها: اخواني الكرام باختصار شديد ارجوكم ارجعوا الى هذه المصادر التي تعتبر من الصحاح واقوى كتبنا نحن اهل السنة والجماعة!!».. يكمل فيقول: «بصراحة قرأت حديث مخيف وهو متكرر في جميع هذه الكتب وهو ينص ويثبت بان سيدنا عمر بن الخطاب قد رفس بنت الرسول السيدة فاطمة رضي الله عنها في بطنها حتى اسقطت جنينها وايضا قام بحرق دارها!!» يكمل ويقول: «أرجوكم لاتشتموني الله يشهد باني من اهل السنة والجماعة (أقول: والله يشهد بأنك افاك اثيم).. يقول: وقد قام احد الأشخاص باعطائي هذه المصادر وهو موجودة في كتبنا!! يقول: وقد قمت بالتحقق منها بنفسي شخصيا لاتأكد ان كان صادقا او كاذبا واشتريت هذه الكتب من مكتباتنا الاسلامية وانصدمت حيث رأيت بان كتبنا الصحيحة تثبت ذلك واريد ان اعرض هذه المصادر عليكم حتى تتأكدوا بانفسكم!!!»
– ثم ذكر المصادر وهي: لسان الميزان لابن حجر رحمه الله وهو مختصر لكتاب «ميزان الاعتدال» للامام الذهبي رحمه الله وكذلك كتابه «سير أعلام النبلاء»!! اقول: هذه الكتب ليست من كتب الروايات وانما هي في الجرح والتعديل ومعرفة المجروحين من الرجال وكتاب «سير اعلام النبلاء» للذهبي هو كتاب سير واخبار لحياة الاعلام المشهورين في التاريخ الاسلامي وانما نقلوا هذه الحكاية المكذوبة عن عمر رضي الله عنه وانه قام برفس فاطمة الزهراء رضي الله عنها ليبينوا للناس كذب هذه القصة وان الذي حكاها مجروح لاتقبل روايته وقد ذكرها الامام الذهبي في «ميزان الاعتدال» في ترجمة «احمد بن محمد بن السري بن يحيى بن ابي دارم المحدث ابو بكر قال الذهبيك الكوفي الكذاب.. ثم بين الامام الذهبي كيف ان هذا الكذاب يروي هذه الحكاية المكذوبة.. وذكر الحكاية.. وجاء هذا الذي يقول بانه «سني» وبتر الكلام وذكر الحكاية ولم يذكر حكم الامام الذهبي ولا حكم الامام ابن حجر رحمهما الله على راويها الكذاب الكوفي!!
– ثم ذكر في رسالته عن مصادره فقال: صلاح الدين الصفدي – الوافي بالوفيات – الجزء الاول صفحة 57 – قال: النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد!! يقول: استدرك على كتاب «وفيات الاعيان» لابن خلكان وقد ترجم فيه النظام المعتزلي ابراهيم بن سيار البصري (ت 231) قالت المعتزلة انما لقب بالنظام لحسن كلامه نظما ونثرا وكان ابن اخت ابي الهذيل العلاف شيخ المعتزلة وكان شديد الذكاء ونقل آراءه فقال: ان عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى القت المحسن من بطنها!!
هكذا ذكر صاحب الرسالة التي عنوانها «من سني الى سني».. بتر كلام الصفدي بترا.. واصطفى مااراده وبعثه ليلقي الشبهات على الجهال.. واليكم كلام الصفدي عن هذا الزنديق.
– النظام المعتزلي: ابراهيم بن سيار بن هانئ البصري المعروف بالنظام بالظاء المشددة، قالت المعتزلة: انما لقب بذلك لحسن كلامه نظما ونثرا، وقال غيرهم: انما سمي بذلك لانه كان ينظم الخرز بسوق البصرة ويبيعها.. وقال ابن ابي الدم قاضي حماة وغيره في كتب الملل والنحل ان النظام كان في حداثته يصحب التنوية وفي كهولته يصحب ملاحدة الفلاسفة فطالع كتب الفلاسفة وخلط كلامهم بكلام المعتزلة وصار رأسا في المعتزلة واليه تنسب الطائفة النظامية ووافق المعتزلة في مسائلهم وانفرد عنهم بمسائل اخرى منها ان الله تعالى لا يوصف بالقدرة على الشر والمعاصي .. (وذكر الكثير من زندقته) ومنها: ان القرآن ليس اعجازه من جهة فصاحته وانما اعجازه بالنظر الى الاخبار عن الامور الماضية والمستقبلة!! ومنها انه قال: الاجماع ليس بحجة في الشرع وكذلك القياس ليس بحجة وانما الحجة قول الامام المعصوم.. ومنها وقوعه في اكابر الصحابة رضي الله عنهم وقال: ان عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى القت المحسن من بطنها، ووقع في جميع الصحابة فيما حكموا فيه بالاجتهاد، فقال: لا يخلو اما ان جهلوا فلا يحل لهم او انهم ارادوا ان يكونوا ارباب مذاهب فهو نفاق!! وعنده الجاهل باحكام الدين كافر والمنافق مخلد بالنار.
– قال الصفدي بعد ان ذكر طوام هذا النظام: نعوذ بالله من هوى مضل وعقل يؤدي الى التدين بهذه العقائد الفاسدة.. واقول ان لصاحب الرسالة ماقاله الصفدى في هذا الزنديق المعتزل ابراهيم بن سيار النظام.. نعوذ بالله من هوى يلغي عقولنا ويجعلها نتبع كل زنديق كذاب..
– جاءتني رسالة من احد الاخوة الكرام يقول فيها: «ذب الله عن وجهكم النار ووفقكم للخير في الدنيا والآخرة وسدد خطاكم وجعل الحق حليفكم بذبكم عن العلم الجليل الامام المجدد شيخ الاسلام بحق محمد بن الوهاب بن سليمان التميمي الوهيبي رحمه الله تعالى وتقول واصل وصلك الله برضاه شفيت غليلنا من اعداء دعوة التوحيد.. محبكم في الله أحمد بن عيد الحمزة المنيعي الشمري من جهراء الكويت حرسها الله.
جزاك الله خيرا يااخي الفاضل على هذا الدعاء.. وقد والله غمرتني قبيلة شمر الكريمة ابناء حاتم الطائي اشهر الكرام بكرمها الفياض واشكر اخي عقاب العيادة الشمري حفظه الله واخي مساعد الشمري وكل من يتابع مانكتبه ومانرى ذلك الا واجبا علينا فلا تنسونا من صالح دعائكم.. حفظكم الله ورعاكم.. وشكرا لمنصور الضعينة وتقبل الله طاعتكم.
– نقول لحكومتنا الرشيدة درءاً للفتنة التي يقوم بها ياسر الخبيث في لندن تجاه الكويت واسرة ال الصباح لابد ان تطالب الحكومة من بريطانيا بتسليم هذا الهارب المحكوم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات من قضائنا النزيه وان يعاقب على هروبه ويعاقب على سبه للكويت ولحكومتها ومعروف اين يسكن في لندن ومن الذي يموله من اهل الكويت.. واذا لم تقم الحكومة بدورها اتجاه هذا الخبيث فستصبح الكويت في فوضى وعدم التزام بالقوانين والعقوبات الصادرة من الجهات المعنية.. والهروب من السجن وعدم تنفيذ العقوبات.. الخ مما يمكن حدوثه طالما ان هناك هاربا يرفع رأسه.. ويسب…
– شكرا لسفيرنا في باكستان نواف العنزي على جهوده التي يبذلها في تذليل الصعوبات امام فرق الاغاثة الكويتية.
– العام الدراسي سيبدأ قريبا.. وان كان ثمة تطويل لليوم الدراسي فليبدأ ذلك في منتصف شهر نوفمبر عند دخول البرد والجو يكون لطيفا.. حتى لاتكون هناك مشاكل في الكهرباء..
 

 
 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: