مراجع الشيعة وتحليل الربا

مراجع الشيعة وتحليل الربا

فتوى السيستاني عن اباحة الربا السؤال: ما حكم أرباح الودائع؟ الفتوى: يجوز اخذها إذا كان البنك يموله كفار وكذلك البنك يموله المسلمون إذا احرز رضا اصحابه بالتصرف مطلقاً حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً وأما إذا كان حكومياً او مشتركاً فيجوز اخذ الارباح بإذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد يجيز ذلك للمؤمنين الملتزمين إذا لم يشترطوا الفائدة بشرط دفع نصفه للفقراء المتدينين .

===========

البنوك التقليدية موجودة قبل ظهور البنوك الاسلامية و شيخ الازهر افتى بانه لايوجد بنوك ربوية وفي اي دولة عربية او اسلامية

و هناك بنوك اسلامية في السعودية ا

======

من طرق تحليل الربا لدي الشيعة هو عدم السؤال عن مقدار الفائدة او ان اخذ الربا من البنوك الاجنبية حلال

الربا قد تمت شرعنته بما يسمونه “الدين بالهدية” أي أنك إذا أردت أن تستدين مبلغاً معيناً من المال فعليك أن تدفع مبلغاً شرطياً آخر متفق عليه عند السداد يسمى “الهدية”، وكلما جاوزت موعد السداد فإن (الهدية) تزداد “شرطياً”، وكل ذلك يُثبَت على الورق وبحضورعدد من الشهود. والدين عادة يكون ما بين المعمم “الدائن” والإنسان البسيط “المستدين” وليس بين معمم ومعمم فإبليس لا يثق بإبليس، والنظرة السائدة لؤلائك الدائنين والتي يروج لها المعممون أنفسهم هي أنهم على حق في ما يفعلون، فلو أنهم وضعوا أموالهم تلك في البنوك طيلة بقائها عند المدستدين لإزدادت تلك الأموال بدل أن “يحبسها” ذلك المستدين عنده كل ذلك الوقت، فإن ذلك “إضرار” بصاحب المال “والله يأمر بالعدل والإحسان!”. هكذا هو الدين عند أولائك القوم.

========

الذين لا يتورعون في اختلاق وتمرير الكذب بحجة نصرة منهج أهل البيت وذلك حتى تستمر امتيازاتهم التي حصلوا عليها من خلال ماافتروه من أحاديث الخمس من أرباح المكاسب وغيرها, وابسط دليل على انحرافهم ذلك أنهم يبالغون في تحريم عدم دفع الخمس من أرباح المكاسب لهم وعدوه بمثابة أكل الربا مع إن كل ما ورد من أحاديث عن أئمة أهل البيت في موضوع الخمس مروية في كتب الشيعة يشير بشكل واضح وجلي إلى( أن الخمس ليس إلا في غنائم الحرب وما يخرج من البحر من الكنوز) كما ذكر ذلك الحرالعاملي نقلا عن الإمام علي والباقر والصادق والرضا في روايات كثيرة( وسائل الشيعة إلى تحصيل الشريعةج6ص312-320) .

===========

كذلك يحاول هذا الفكر تدمير المنظومة الأخلاقية للإسلام من خلال نشر الرذيلة والقيم المنحطة لتدمير المجتمع المسلم وتحويله إلى مايشبه مجتمع البهائم من خلال افتراء الأحاديث ونسبتها إلى أهل البيت منها حديثا نسبوه إلى محمد الباقر زورا وبهتانا حيث يقول في تفسير قوله تعالى (أولئك سيبدل الله سيئاتهم حسنات ,, إن الله سيبدل سيئات الشيعة من شرب الخمر والزنا واللواط وقطع الطريق واكل الربا بحسنات من خالف الشيعة من صوم وصلاة وحج وزكاة فيدخل الشيعة الجنة بحسنات من خالفهم ويدخل هؤلاء النار بسيئات الشيعة وان منزلة الشيعي في الجنة لترتفع على قدر ذنوبه ) وحديث (من أكل البطيخ دخل الجنة ) (علل الشرائع ج2 ص489,ص491وص606 ,التشيع الصفوي ص204)

 

=========== تحليل الربا و ياخذ منه كذلك الخمس

 

 

آية الله السيد الشيرازي

س8: هل يجوز أخذ الربا من البنوك الكافرة وهل فيه الخمس. ج: البنوك الكافرة جائز وفيه الخمس. س9: بنظركم ـ أنه لا إشكال في أخذ الربا والفائدة من البنوك الغربية (في الغرب)، والسؤال: ما هو حكم الانخراط في المشاريع الربوية مع البنوك الاميركية، بحيث يتفق مع البنك على أن تكون الأموال كأسهم فيها ربح، مع الملاحظة أن هذه المعاملة يشترط المسلم الفائدة؟ ج: لا بأس لأنهم يجوزون ذلك (بقانون الإلزام). س13: هل يجوز أخذ الأرباح التي تدفعها البنوك الأوربية لأصحاب التوفير، وأساساً هل مثل هذا التوفير جائز أم لا؟ ج: حيث أن الربح مجهول المالك، يجوز بإجازة الحاكم الشرعي «أي على صاحب التوفير أن يستجيز المرجع في ذلك».

============= س19: هل يجوز الاقتراض من البنوك غير السلامية (الأجنبية) والتي هي ملك غير المسلم وهل يجوز إيداع المال في البنوك الاسلامية أو غير الاسلامية لأجل أخذ الفائدة؟ وإذا لم يجز هل يحلّ أخذ الفائدة لنفسه، أو لأجل أن يتصدق على الفقراء ويساعدهم أو للمشاريع الاسلامية، وإذا كان سابقاً يأخذ الفائدة على المال المودع فهل يجب أن يخرجه من ماله إذا كان لا يجوز له أخذ الفائدة؟ ج: يجوز بإذن الحاكم الشرعي،ويدفع خمس الفائدة إلى الحاكم الشرعي. ============ س55: ما هو رأي سماحتكم حول شراء بيت بهذه الطريقة: بعد الإتفاق بين المشتري والبائع يقوم المشتري بطلب المبلغ من البنك، ويقوم البنك بدوره بدفع المبلغ كاملاً إلى البائع، ثم يعقد البنك اتفاقاً لمدة ثلاثين عاماً مع المشتري لإرجاع المبلغ مع الأرباح المترتبة على المبلغ، ليصبح البيت بعد ذلك ملكاً للمشتري، فهل يجوز اقتراض المال من البنوك لغرض شراء البيت؟ ج: نعم ويعطي الأرباح بنية الهدية. س11: هل يجوز الاقتراض من البنوك الربوية الموجودة في بلاد الغرب لغرض التجارة أو شراء سيارة أو منزل أو غير ذلك؟ ج: الإمام الراحل: لا بأس بذلك، وينوي بإعطاء الفائدة الهديّة. ========= س41: هل يجوز أخذ الربا (الأرباح من غير المسلمين)، وإن كان يجوز، هل يقتصر الربا على المعاملات المصرفية؟ ج: يجوز أخذ الربا من الكفار ولكن لا يجوز إعطاءهم الربا، مع عدم الضرورة، ومعها يجوز أيضاً =========== س11: ما حكم التعامل مع البنوك الربوية بالرغم من وجود بنك إسلامي في بلدي وماذا أصنع بالفائدة التي يعطيها علماً بأني لم أطلبها ولكنها تضاف للحساب دون مطالبة؟ ج: إذا كانت البنوك غير إسلامية فجائز وعليه خمس الفائدة فوراً، أما في البنوك الإسلامية فإذا لم تكن الفائدة بشرط، فعليه الخمس كذلك. س13: لدي حساب في بنك ربوي أهلي وقد أعطاني فائدة بدون طلب مني ولكن جرياً على قوانينه في التعامل مع الزبائن، ماذا أصنع بها؟ ج: تعتبر الزيادة من مجهول المالك، وعليك تخميسها ويحل الباقي. ======== س25: أودع شخص مالاً في بنك وقدره(10000)عشرة ألاف دولار وبعد فترة قصيرة راجع حسابه فوجد فيه مبلغاً قدره(100000)مائة ألف دولار علماً بأن مثل هذه الفوائد لا تحصل في مثل هذه الفترة القصيرة وبعد مراجعة البنك قيل له بأن هذا المبلغ له وهو على علم بأنه لا يستحقه فهل يجوز له أخذه؟ ج: إذا علم بأن الأموال ليست له فهي مجهولة المالك وحينئذ يراجع الفقيه الجامع للشرائط لكسب التكليف.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: