سيدنا ابوبكر وعمر اعلم من سيدنا علي و كان النبي يشاورهم

سيدنا ابوبكر  وعمر اعلم من علي

سيدنا ابوبكر اعلم من علي و جمع امامة الدين والسياسة
صلاة ابوبكر
فأبو بكر الصديق رضي الله عنه جمع الإمامتين .. إمامة الدين .. وإمامة الدنيا والسياسة
سيدنا علي لا يعرف حكم المذي
سد الابواب
الغدير
الادلة القاطعة لافضلية ابا بكر ثم عمر رضي الله عنهما
=============
الأعلم

أبو بكر الصديق رضي الله عنه وبدون منازع ..

ورغم ذلك لا يعني هذا بحال من الأحوال بأنه هو ، أو غيره قد حوى علم النبي عليه الصلاة والسلام .

فمن الأدلة على أعلميته وخيريته وإمامته رضي الله عنه :

خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده ، فاختار ما عند الله . فبكى أبو بكر رضي الله عنه ، فقلت في نفسي : ما يبكي هذا الشيخ ؟ إن يكن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده ، فاختار ما عند الله ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو العبد ، وكان أبو بكر أعلمنا ، قال : يا أبا بكر لا تبك ، إن أمنّ الناس علي في صحبته وماله أبي بكر ، ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لأتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سد ، إلا باب أبي بكر .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 466
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وهنا علي بن أبي طالب نفسه رضي الله عنه يثبت بأنه استفاد من علم أبي بكر الصديق رضي الله عنه :

عن أسماء بن الحكم الفزازي قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته قال وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ هذه الآية ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله ) إلى آخر الآية
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1521
خلاصة حكم المحدث: صحيح

بل من هو غير أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي يقبل النبي عليه الصلاة والسلام بأن يكون مأموماً خلفه ، ولولا حياء أبي بكر الصديق رضي الله عنه وتأدبه مع النبي عليه الصلاة والسلام لكان هو الإنسان الوحيد الذي يؤم النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة :

خرج النبي صلى الله عليه وسلم يصلح بين بني عمرو بن عوف ، وحانت الصلاة ، فجاء بلال أبا بكر رضي الله عنهما فقال : حبس النبي صلى الله عليه وسلم ، فتؤم الناس ؟ قال : نعم ، إن شئتم ، فأقام بلال الصلاة ، فتقدم أبو بكر رضي الله عنه فصلى ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم يمشي في الصفوف يشقها شقا ، حتى قام في الصف الأول ، فأخذ الناس بالتصفيح ، قال سهل : هل تدرون ما التصفيح ؟ هو التصفيق ، وكان أبو بكر رضي الله عنه لا يلتفت في صلاته ، فلما أكثروا التفت ، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم في الصف ، فأشار إليه مكانك ، فرفع أبو بكر يديه ، فحمد الله ، ثم رجع القهقرى وراءه ، وتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 1201
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وها هو نفس الموقف يتكرر في آخر أيام حياة النبي عليه الصلاة والسلام ، مع إصرار النبي صلى الله عليه وسلم بألا يؤم الناس غير أبي بكر الصديق رضي الله عنه :

لما مرض النبي صلى الله عليه وسلم مرضه الذي مات فيه ، أتاه يؤذنه بالصلاة ، فقال : مروا أبا بكر فليصل . قلت : إن أبا بكر رجل أسيف ، إن يقم مقامك يبك ، فلا يقدر على القراءة ، قال : مروا أبا بكر فليصل . فقلت مثله ، فقال في الثالثة أو الرابعة : إنكن صواحب يوسف ، مروا أبا بكر فليصل . فصلى ، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم يهادى بين رجلين ، كأني أنظر إليه يخط برجليه الأرض ، فلما رآه أبو بكر ذهب يتأخر ، فأشار إليه : أن صل . فتأخر أبو بكر رضي الله عنه ، وقعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى جنبه ، وأبو بكر يسمع الناس التكبير .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 712
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

=========================

امامة ابابكر للصلاة

 

ابن تيمية رحمه الله لعل الله يهديك به :

( وفي الصحيحين عن عائشة قالت: لقد راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك وما حملني على كثرة مراجعته إلا أنه لم يقع في قلبي أن يحب الناس بعده رجلا قام مقامه أبدا .وإلا اني كنت أرى أنه لن يقوم مقامه أحد إلا تشاءم الناس به فأردت أن يعدل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي بكر “.
قال البخاري ورواه ابن عمر وأبو موسى وابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم
وفي الصحيحين عنها قالت لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء بلال يؤذنه بالصلاة فقال
:”مروا أبا بكر فليصل بالناس”. قالت: فقلت: يا رسول الله إن أبا بكر رجل أسيف وإنه متى يقوم مقامك لايسمع الناس فلو أمرت عمر .
فقال :”مروا أبا بكر فليصل بالناس “.
قالت :فقلت لحفصة: قولي له إن إبا بكر رجل أسيف وإنه متى يقوم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر فقالت له .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر فليصل بالناس”.
قالت فأمروا أبا بكر أن يصلي بالناس وفي رواية البخاري ففعلت حفصة .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”مه إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر فليصل بالناس فقالت حفصة لعائشة ما كنت لأصيب منك خيرا.”
ففي هذا أنها راجعته وأمرت حفصة بمراجعته وأن النبي صلى الله عليه وسلم لامهن على هذه المراودة وجعلها من المراودة على الباطل كمراودة صواحب يوسف ليوسف.
فدل هذا على أن تقديم غير أبي بكر في الصلاة من الباطل الذي يذم من يراود عليه كما ذم النسوة على مراودة يوسف ) ا .هـ.

منهاج السنة النبوية ج8/ ص562ـ 564
##
ولو سلمنا جدلا انه أمر ابوبكر فلماذا قام يتخطى بين رجلين عندما علم ان ابابكر يصلي بالناس..؟!!؟
###

ربما لأنه أراد أن لا يفوِّت أجر صلاة الجماعة حين أحس بنفسه بعض النشاط .

أو ربما أراد أن يستفيد الناس منه حكم جواز الصلاة خلف الإمام الراتب إذا ما عجز عن الوقوف .

أو ربما أراد أن ينتفع صحابته رضوان الله عليهم ويستزيدوا من فضل الصلاة خلفه في آخر أيامه عليه الصلاة والسلام .
****

ثم لم أجدك علقت على الرواية السابقة والتي لم يكن النبي عليه الصلاة والسلام فيها مريضاً .. ؟!

وفي كلتا الروايتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يشير لأبي بكر رضي الله عنه ليواصل الصلاة .. !
وخذ هذه الرواية في صبيحة يوم الإثنين الذي توفي فيه النبي عليه الصلاة والسلام :

أن المسلمين بينا هم في الفجر يوم الإثنين ، وأبو بكر رضي الله عنه يصلي بهم ، ففجأهم النبي صلى الله عليه وسلم قد كشف ستر حجرة عائشة رضي الله عنها ، فنظر إليهم وهم صفوف ، فتبسم يضحك ، فنكص أبو بكر رضي الله عنه على عقيبه ، وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يخرج إلى الصلاة ، وهم المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم ، فرحا بالنبي صلى الله عليه وسلم حين رأوه ، فأشار بيده : أن أتموا . ثم دخل الحجرة ، وأرخى الستر ، وتوفي ذلك اليوم .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 1205
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

=============

سيدنا علي لا يعرف حكم المذي

1 – كنت رجلامذاء ، فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، لمكان ابنته ، فسأل فقال : توضأ واغسل ذكرك .
الراوي:علي بن أبي طالبالمحدث:البخاري – المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:269
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

2 – قال علي رضي الله عنه كنت رجلامذاء فأمرت رجلا يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال فيه الوضوء
الراوي:علي المحدث:الطحاوي – المصدر:شرح معاني الآثار- الصفحة أو الرقم:1/46
خلاصة حكم المحدث:جاءت الآثار متواترة بذلك

3 – كنت رجلامذاء فأمرت رجلا فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال فيه الوضوء
الراوي:علي بن أبي طالبالمحدث:الطحاوي – المصدر:شرح مشكل الآثار- الصفحة أو الرقم:7/128
خلاصة حكم المحدث:متواتر

4 – كنت رجلامذاء , وكانت عندي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأمرت رجلا فسأله عن المذي فقال : إذا رأيته فتوضأ واغسله
الراوي:علي بن أبي طالب المحدث:عبد الحق الإشبيلي – المصدر:الأحكام الصغرى- الصفحة أو الرقم:146
خلاصة حكم المحدث:[أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

5 – عن علي قال: كنت رجلاًمذاء وكانت عندي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرت رجلاً فسأله عن المذي فقال إذا رأيته فتوضأ واغسله
الراوي:علي بن أبي طالبالمحدث:عبد الحق الإشبيلي – المصدر:الأحكام الشرعية الكبرى – الصفحة أو الرقم:1/392
خلاصة حكم المحدث:كل رواة هذا الحديث ثقة مشهور ولا يسأل عنهم لجلالتهم وشهرتهم

6 – كنت رجلا مذاء فاستحييت أن أسال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن ابنته كانت عندي فأمر رجلا فسأله فقال : منه الوضوء
الراوي: علي بن أبي طالبالمحدث:أحمد شاكر – المصدر:مسند أحمد- الصفحة أو الرقم:2/239
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

==========

ما حدث في الغدير كان ردة فعل لما لاحظه النبي عليه الصلاة والسلام من تأثر بعض الصحابة رضوان الله عليهم الذين كانوا مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه في اليمن وما نشأ من الخلاف بينهم وبينه حول بعض الغنائم ..

ورغم أنهم وصلوا قبل بداية الحج فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يثر الموضوع ولم ينبه عليه طوال أيام الحج .. !

وبعد انصراف الناس من الحج وتفرقهم إلى بلادهم سار النبي صلى الله عليه وسلم بمن معه من الصحابة من أهل المدينة عائدين إلى المدينة ..

فكان كلامه عليه الصلاة والسلام في ذلك الموضع النائي عن مكة ، والبعيد عن المدينة ، لإنهاء الخلاف وطرد ما علق في قلوب بعض الصحابة من شحناء لا يحسن أن تستمر بينهم ، وأيضاً للتنبيه إلى أن علياً رضي الله عنه بتصرفه في تلك الغنائم لم يكن مخطئاً .

فالخلاصة أن حديث الغدير كان له سبب يستدعيه ، وربما لولا حدوث ما حدث بين علي رضي الله عنه وأولئك الصحابة عليهم الرضوان لما كان النبي عليه الصلاة وقف في ذلك الموضع ولما قال ما قال .

بينما نجد أن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يؤم أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالناس في الصلاة كانت المبادرة فيه من النبي عليه الصلاة والسلام بنفسه ..

فهو أمر ، وكرر ، وأصر بألا يؤم الناس إلا أبو بكر الصديق رضي الله عنه .

وإمامة الصلاة إمامة في الدين ولا شك ، خصوصاً ونحن نتحدث عن عصر النبي عليه الصلاة والسلام ، بل وهو في آخر أيام حياته صلى الله عليه وسلم .

فأبو بكر الصديق رضي الله عنه جمع الإمامتين .. إمامة الدين .. وإمامة الدنيا والسياسة .. !

=====================
##
روايات سد الابواب
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة – بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 7 – صفحة 14 ]حديث سعد بن أبي وقاص قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي أخرجه احمد والنسائي وإسناده قوي وفي رواية للطبراني في الأوسط رجالها ثقات من الزيادة فقالوا يا رسول الله سددت أبوابنا فقال ما أنا سددتها ولكن الله سدها وعن زيد بن أرقم قال كان لنفر من الصحابة أبواب شارعة في المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سدوا هذه الأبواب الا باب علي [ جزء 7 – صفحة 15 ]فتكلم ناس في ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن أمرت بشيء فاتبعته أخرجه أحمد والنسائي والحاكم

 

الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 5 – صفحة 641 ] ح 3732 ( حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بسد الأبواب إلا باب علي قال هذا حديث غريب لا نعرفه عن شعبة بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه قال الشيخ الألباني : صحيح

 
مجمع الزوائد [ جزء 9 – صفحة 148 ] ح14671 ( عن زيد بن أرقم قال : كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد . قال : فقال يوما : ” سدوا هذه الأبواب إلا باب علي ” . قال : فتكلم أناس في ذلك ص . 149 قال : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وقال : ” أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي فقال فيه قائلكم وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكني أمرت بشيء فاتبعته ” رواه أحمد وفيه ميمون أبو عبد الله وثقه ابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح ).

وعن ابن عمر قال : لقد أوتي ابن أبي طالب ثلاث خصال لأن يكون في واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم : زوجه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ابنته وولدت له وسد الأبواب إلا بابه في المسجد ، وأعطاه الراية يوم خيبر أخرجه أحمد
###

كلها غير ثابتة .. !

راجع هذا الموضوع للأخ تقي الدين السني فقد كفانا المؤونة جزاه الله خيراً ووفقه للخير حيثما حل :
كشف الجاني علي الميلاني رسالة في حديث سد الأبواب إلا باب علي

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=106751

فهو يسأل عن الأعلمية ويجادل في حديث سد الأبواب .. ؟!!

عموماً حديث ( سد الأبواب ) في الترمذي صححه الألباني بالشواهد وليس لصحة سنده عنده ..

أي أنه وجد عدة روايات في رأيه أن بعضها لم ينزل إلى مرتبة الضعيف وإن لم يرتق إلى أن يكون صحيحا ..

بينما العلماء الآخرون ضعفوها بسبب سندها الضعيف في المقام الأول ، بل وصل الحال ببعضهم ( كابن الجوزي والعراقي ) للتأكيد أنها من كذب الرافضة ووضعهم ليقابلوا بها الأحاديث الصحيحة الثابتة في فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه بحديث سد الأبواب إلا بابه .

وعموماً لأثبت لك أن سند رواية الترمذي ضعيف عند الألباني ، تفضل :

( 6096 – [ 19 ] ( ضعيف )
وعن
ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بسد الأبواب إلا باب علي . رواه الترمذي وقال : هذا حديث غريب
) إنتهى
من كتاب مشكاة المصابيح بتحقيق الشيخ الألباني رحمه الله .. !
##
هل ترى أن هذه المنزله التي سلمناها لأبي بكر كمنزلة عمر الذي حظي بـ” لو كان بعدي نبي لكان عمر ” ؟
###

ورغم هذه الفضيلة لعمر رضي الله عنه إلا أنه لم يصل لفضيلة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بأن يكون المرشح الأول والوحيد ليكون خليل النبي عليه الصلاة والسلام .. فتأمل .. !

لو كنت متخذا خليلا لتخذت أبا بكر خليلا . ولكنه أخي وصاحبي . وقد اتخذ الله ، عز وجل ، صاحبكم خليلا
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2383
خلاصة حكم المحدث: صحيح

##

” لولا علي لهلك عمر ” وقوله ” اعوذ بالله من مسألة ليس لها ابو الحسن ”
###

لم أجد هذه الرواية مسندة إلا في كتاب الإستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ولكن في ثبوتها نظر :

قال أحمد بن زهير: حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا مؤمل بن إسماعيل حدثنا سفيان الثوري عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال: كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن. وقال في المجنونة التي أمر برجمها وفي التي وضعت لستة أشهر، فأراد عمر رجمها فقال له علي: إن الله تعالى يقول: ” وحمله وفصاله ثلاثون شهرا. ” الأحقاف 15. الحديث. وقال له: إن الله رفع القلم عن المجنون. الحديث، فكان عمر يقول: لولا علي لهلك عمر.

ففي سندها مؤمل بن إسماعيل العدوي انتقده أكثر أهل الحديث لسوء حفظه وكثرة غلطه .

وقد رويت كذلك في رواية أخرى ( لولا معاذ لهلك عمر ) .

الخلاصة أن الرواية لا تثبت .. !
==========
الادلة القاطعة لافضلية ابا بكر ثم عمر رضي الله عنهما

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=78000

=====================

##
من هو الأعلم يا صديقي ؟
ابابكر ام علي
###

أخبرتك بأنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه يا زميلي ..

وها هو أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يؤكد ما قاله عبد الله بن مسعود في أول رواية ذكرتها لك :

خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال : ( إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده ، فاختار ذلك العبد ما عند الله ) . قال : فبكى أبو بكر ، فعجبنا لبكائه : أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خير ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير ، وكان أبو بكر أعلمنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن من أمن الناس علي في صحبته وماله أبا بكر ، ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر ) .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3654
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
##
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاطمـي
وما دخل هذه الروايه
###

تقصد هذه طبعاً :

عن أسماء بن الحكم الفزازي قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته قال وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ هذه الآية ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله ) إلى آخر الآية
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1521
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذه الرواية تثبت أن علياً رضي الله عنه استفاد من علم أبي بكر الصديق رضي الله عنه .. !

بل واستفاد من علم صحابة آخرين .. !!!!

كما أنها شهادة على الثقة المطلقة من علي رضي الله عنه بأبي بكر الصديق رضي الله عنه على وجه الخصوص .. !

==========
##
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاطمـي
لم أجد في قولك هذا ما يثبت أن ابو بكر هو الأعلم فعلا لا تمنيا
###

أتيتك باعتراف علي رضي الله عنه بأنه تعلم من أبي الصديق رضي الله عنه ..

كما أتيتك بشهادة إثنين من الصحابة رضوان الله عليهم بأعلميته ، وهم عبد الله بن مسعو د ، وأبو سعيد الخدري رضي الله عنهما وبأحاديث صحيحة لا يتطرق إليها الشك ..

فبماذا جئتني أنت .. ؟!

لا شيء .. !!!

أحاديث ضعيفة لا تساوي الورق الذي كتبت عليه .. !
عموماً ها هي شهادة عبدالله بن عباس رضي الله عنه وعن أبيه :

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه ، عاصبا رأسه بخرقة ، فقعد على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : إنه ليس من الناس أحد أمن علي في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة ، ولو كنت متخذا من الناس خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ، ولكن خلة الإسلام أفضل ، سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد ، غير خوخة أبي بكر .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 467
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وها هو الصحابي الجليل جندب بن عبد الله رضي الله عنه يؤكد ذلك أيضاً :

سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، قبل أن يموت بخمس ، وهو يقول ” إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل . فإن الله تعالى قد اتخذني خليلا ، كما اتخذ إبراهيم خليلا . ولو كنت متخذ من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا . ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد . ألا فلا تتخذوا القبور مساجد . إني أنهاكم عن ذلك ” .
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 532
خلاصة حكم المحدث: صحيح
===============

##

وضأت النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال : هل لك في فاطمة تعودها . . . الحديث وفيه : أما ترضين أن زوجك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما
الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: العراقي – المصدر: تخريج الإحياء – الصفحة أو الرقم: 3/335
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
###

بل إسناده ضعيف .. قال الألباني في السلسلة الضعيفة :

( وأما حديث معقل ؛ فيرويه خالد بن طهمان ، عن نافع بن أبي نافع عنه قال :
وضأت النبي صلي الله عليه وسلم ذات يوم ؛ فقال :
“هل لك في فاطمة رضي الله عنها تعودها ؟!” . فقلت : نعم ؛ فقام متوكئا علي ، فقال :
“أما إنه سيحمل ثقلها غيرك ، ويكون أجرها لك” . قال : فكأنه لم يكن علي شيء ، حتى دخلنا على فاطمة عليها السلام ، فقال لها :
“كيف تجدينك ؟” .
قالت : واللخ لقد اشتد حزني ، واشتدت فاقتي ، وطال سقمي – قال أبو عبدالرحمن (ابن الإمام أحمد) : وجدت في كتاب أبي بخط يده في هذا الحديث – قال :
“أوما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما ، وأكثرهم علما ، وأعظمهم حلما ؟!” .
أخرجه أحمد (5/ 26) ، ومن طريقه ابن عساكر (12/ 89/ 1) .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ رجاله ثقات ؛ غير خالد بن طهمان ؛ فضعفه الأكثرون . وقال ابن معين :

“ضعيف خلط قبل موته بعشر سنين ، وكان قبل ذلك ثقة”. ) انتهى

##
أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت للنبي صلى الله عليه وسلم لما زوجها بعلي زوجتنيه أعيمش؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد زوجتكه وإنه لأول أمتي سلماً وأكثرهم علماً وأعظمهم حلماًالراوي: أبو إسحاق السبيعي المحدث: الشوكاني – المصدر: در السحابة – الصفحة أو الرقم: 140

خلاصة الدرجة: إسناده رجاله ثقات
###

وحتى لو كان رجال الإسناد ثقات .. فهذا حديث مرسل .. !

لأن أبا إسحاق السبيعي ليس صحابياً وولادته كانت عام 30 هـ ولم يذكر من أخبره بالحديث .. !

ولذلك تجد العراقي يصفه بأنه منقطع :

أن عليا تزوج فاطمة الحديث وفيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد زوجتكه وإنه لأول أصحابي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما
الراوي: أبو إسحاق المحدث: العراقي – المصدر: التقييد والإيضاح – الصفحة أو الرقم: 311
خلاصة حكم المحدث: منقطع

##
خطب الحسن بن علي رضي الله عنه فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه بالراية جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله لا ينصرف حتى يفتح له الراوي: هبيرة بن يريم المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 3/168

خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

سمعت الحسن بن علي قام فخطب الناس فقال يا أيها الناس لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون لقد كان يبعثه البعث فيعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح الله عليه جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره يعني عليا رضي الله عنه ما ترك بيضاء ولا صفراء إلا سبعمئة درهم فضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادما الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 5/660
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات رجال الشيخين

###

لماذا لم تذكر باقي كلام الألباني في الرواية الثانية يا زميلي المكرم .. ؟
عموماً ها هو كلامه كاملاً :

سمعت الحسن بن علي قام فخطب الناس فقال يا أيها الناس لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون لقد كان يبعثه البعث فيعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح الله عليه جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره يعني عليا رضي الله عنه ما ترك بيضاء ولا صفراء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادما

الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 5/660
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات رجال الشيخين غير هبيرة فقد اختلفوا فيه

.بالإضافة لما تفضلت كيف يحتج بهذا الحديث وهو ليس من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصلا…….بل من قول ابنه الحسن …….رضي الله عنه
إذاً هبيرة بن يريم موجود في الروايتين .. !

وهبيرة بن يريم هذا شيعي ..

وقال عنه البخاري كان يجهز على الجرحى مع المختار .. !!!

وذكر غيره أن لهبيرة روايات منكرة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: