الشيعة مذهب مخالفة وليس مذهب اتباع

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيعة مذهب مخالفة وليس مذهب اتباع

 

ان عقيدة الشيعة اصلا قائمة على مخالفة العامة أي اهل السنة مخالفة عكسية تماما حتى لو كان في ذلك مخالفة للنصوص في القران او لمخالفة طريقة الرسول فالاصل عندهم المخالفة والان اخوتي في الله نستعرض معكم بعض الادلة على الامربالمخالفة .

روى الصدوق عن علي بن أسباط قال: قلت للرضا : يحدث الأمر لا أجد بداً من معرفته، وليس في البلد الذي أنا فيه من أستفتيه من مواليك ( أي المراجع الشيعية ) ؟ قال: فقال: ائت فقيه البلد فاستفته في أمرك فإذا أفتاك بشيء فخذ بخلافه فإن الحق فيه (عيون أخبار الرضا 1/275 ط.طهران).

وعن الحسين بن خالد عن الرضا أنه قال: (شيعتنا المسلمون لأمرنا، الآخذون بقولنا المخالفون لأعدائنا، فمن لم يكن كذلك فليس منا) (الفصول المهمة 225 ط.قم).

وعن المفضل بن عمر عن جعفر أنه قال: (كذب من زعم أنه من شيعتنا وهو متوثق بعروة غيرنا) (الفصول المهمة 225).

وهذا باب عقده الحر العاملي في كتابه وسائل الشيعة فقال:
والأحاديث في ذلك متواترة .. فمن ذلك قول الصادق في الحديثين المختلفين: أعرضوهما على أخبار العامة( اهل السنة ) ، فما وافق أخبارهم فذروه ( اتركوه ) وما خالف أخبارهم فخذوه.

وقال الصادق: إذا ورد عليكم حديثان مختلفان فخذوا بما خالف القوم.

وقال : خذ بما فيه خلاف العامة، وقال: ما خالف العامة ففيه الرشاد.

وقال: ما أنتم والله على شيء مما هم فيه، ولا هم على شيء مما أنتم فيه فخالفوهم فما هم من الحنيفية على شيء.

وقوله والله ما جعل الله لأحد خيرة في أتباع غيرنا، وإن من وافقنا خالف عدونا، ومن وافق عدونا في قول أو عمل فليس منا ولا نحن منه.

وقول العبد الصالح في الحديثين المختلفين: خذ بما خالف القوم، وما وافق القوم فاجتنبه.

وقول الرضا : إذا ورد عليكم خبران متعارضان فانظروا إلى ما يخالف منهما العامة فخذوه، وانظروا بما يوافق أخبارهم فدعوه.

والمصيبة هنا انه اذا كان اهل السنة على حق فالشيعة يجب ان تخالف أي ان تبنى الباطل ولا حول ولا قوة الا بالله
وقول الصادق : والله ما بقي في أيديهم شيء من الحق إلا استقبال القبلة انظر (الفصول المهمة 325-326).

وقال الحر عن هذه الأخبار بأنـها: (قد تجاوزت حد التواتر، فالعجب من بعض المتأخرين حيث ظن أن الدليل هنا خبر واحد).

وقال أيضاً: (واعلم أنه يظهر من هذه الأحاديث المتواترة بطلان أكثر القواعد الأصولية المذكورة في كتب العامة( السنة ) ) (الفصول المهمة 326).

يقول اصولية ولم يقل فرعية – سبحان
الله !!!!!
قال السيد نعمة الله الجزائري:
(إنا لا نجتمع معهم -أي مع السنة- على إله ولا على نبي ولا على إمام، وذلك أنـهم يقولون: إن ربـهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر.
ونحن لا نقول بـهذا الرب ولا بذلك النبي، بل نقول: إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا)(1).
(الأنوار الجزائرية 2/278)، باب نور في حقيقة دين الإمامية والعلة التي من أجلها يجب الأخذ بخلاف ما تقوله العامة:

إن الواقع يثبت أن الله تعالى هو رب العالمين، ومحمد صلى الله عليه وآله هو نبيه، وأبو بكر خليفة محمد على الأمة سواء كانت خلافته شرعية أم لا، فكلام السيد الجزائري خطير للغاية فهو يعني: إذا ثبت أن أبا بكر خليفة محمد، ومحمد نبي الله فإن السيد الجزائري لا يعترف بـهذا الإله ولا نبيه محمد، والواقع يثبت أن أبا بكر خليفة محمد سواء كانت خلافته شرعية أم لا، وقد عرضت الأمر على الإمام الخوئي فسألته عن الحكم الشرعي في الموضوع بصورة غير مباشرة في قصة مشابهة فقال: إن من يقول هذا الكلام فهو كافر بالله ورسوله وأهل البيت عليهم السلام.
عقد الصدوق هذا الباب في علل الشرائع فقال:
عن أبي إسحاق الأرجائي رفعه قال: قال أبو عبد الله :
أتدري لم أمرتم بالأخذ بخلاف ما تقوله العامة؟
فقلت: لا ندري.
فقال: إن علياً لم يكن يدين الله بدين إلا خالف عليه الأمة إلى غيره إرادة لإبطال أمره. وكانوا يسألون أمير المؤمنين u عن الشيء الذي لا يعلمونه فإذا أفتاهم جعلوا له ضداً من عندهم ليلبسوا على الناس) (531 طبع إيران)
وبعد كل هذه الادلة من كتب الشيعة نعلم ان عقيدتهم قائمة بكل اصولها وفروعها على المخالفة
واستعرض في هذا المقام امر بسيط جدا يستسيغه العقل وبسهولة
الوضوء

بسم الله الرحمن الرحيم
( يا ايها الذين امنو اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وايديكم الى الكعبين..) المائدة (6)

 

وانقل لكم طريقة الوضوء عند الشيعة من احد كتبهم المعتبرة

كيف يتوضأ الشيعي ؟

يبدأ بالنية وهي ان نقصد بقلوبنا ان نتوضأ قربة الى الله تعالى وعندها نشرع بالأفعال التالية:
أولاً: نغسل وجوهنا من منابت شعر الرأس الى طرف الذقن بواسطة اليد اليمنى وليكن الغسل من الأعلى الى الأسفل ويستحب الدعاء عند غسل الوجه بأن يقال: (اللهم بيض وجهي يوم تسود فيه الوجوه وللا تسود وجهي يوم تبيض فيه الوجوه)

ثانياً: نغسل اليد اليمنى من المرفق (الكوع – المفصل بين العضد والساعد) الى اطراف الأصابع وليكن الغسل من الأعلى الى الاسفل ويستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بأن يقال: (اللهم أعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري وحاسبني حسابا يسيرا)

ثالثاً: نغسل اليد اليسرى من المرفق (الكوع – المفصل بين العضد والساعد) الى اطراف الاصابع وليكن الغسل من الأعلى الى الاسفل
يستحب الدعاءعند غسل اليد اليسرى بأن يقال: اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة الى عنقي)

رابعاً: نمسح مقدم الراس باليد اليمنى بما تبقى من بلل الوضوء ولا نأخذ ماء آخر غير المتبقي على اليد يستحب الدعاء عند مسح الراس بأن يقال: (الله غشني برحمتك وبركاتك وعفوك)

خامساً: تمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الاصابع الى المفصل بما تبقى من بلل الوضوء يستحب الدعاء عند مسح القدم بأن يقال: (اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الأقدام واجعل سعيي فيما يرضيك عني)

سادساً: نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليسرى من أطراف الأصابع الى المفصل بما تبقى من بلل الوضوء يستحب الدعاء عند مسح القدم بأن يقال: (اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الاقدام واجعل سعيي فيما يرضيك عني)
مبطلات الوضوء عند الشيعة

1- خروج البول
2- خروج الغائط
3- خروج الريح من الدبر
4- النوم الغالب على حاستي السمع والبصر
5- الجنون والاغماء والسكر
6- غسل اليدين الى المرافق أي ان لا يجوز ان تغسل من الاصابع صعودا الى المرفق
7- غسل القدمين

—————————————————————————————

هذه كانت طريقة الوضوء عند الشيعة الامامية الاثني عشرية والان نستدل ببعض مواضيعهم
فيقولون :

توجد نقطتان أساسيتان تعكسان اختلافا فقهيا بين مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ومدرسة الخلفاء في مسألة الوضوء وهما:
1- كيفية غسل الأيدي في الوضوء.
2- حكم الأرجل في الوضوء.
النقطة الأولى:
كيفية غسل الأيدي في الوضوء:
1- مدرسة أهل البيت (عليهم السلام): يجب في غسل الأيدي الابتداء بالمرفقين والانتهاء بأطراف الأصابع, ولا يسوغ الابتداء بأطراف الأصابع والانتهاء بالمرفقين.
أي ان الوضوء لا يكون صحيحا اذا ابتدا بغسل الايدي الى المرافق

– روى زرارة عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال: (الا احكي لكم وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقلنا: بلى, فدعا بقعب فيه من الماء, فوضعه بين يديه ثم حسر عن ذراعيه, ثم غمس فيه كفه اليمنى ثم قال: هكذا إذا كانت الكف طاهرة, ثم غرف ملأها ماء فوضعها على جبهته ثم قال: بسم الله, وسدله على أطراف لحيته, ثم امرر يده على وجهه وظاهر جبهته مرة واحدة, ثم غمس يده اليسرى فغرف بها ملأها ثم وضعه على مرفقه اليمنى فأمر كفه على ساعده حتى جرى الماء على أطراف أصابعه, ثم غرف بيمينه ملأها فوضعه على مرفقه اليسرى فأمر كفه على ساعده حتى جرى الماء على أطراف أصابعه, ومسح مقدم رأسه وظهر قدميه ببلة يساره وبقية بلة يمناه)

– عن زرارة وبكير أنهما سألا الإمام الباقر (عليه السلام) عن وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله) فدعا بطشت أو تور فيه ماء, فغمس يده اليمنى فغرف بها غرفة فصبها على وجهه فغسل بها وجهه, ثم غمس كفه اليسرى فغرف بها غرفة فافرغ على ذراعه اليمنى فغسل بها ذراعه من المرفق إلى الكف لا يردها إلى المرفق, ثم غمس كفه اليمنى فافرغ بها على ذراعه اليسرى من المرفق وصنع بها مثل ما صنع باليمنى ثم مسح رأسه وقدميه ببلل كفه لم يحدث لهما ماء جديدا(3).

 

حكم الارجل في الوضوء: تتجه الشيعة الامامية إلى وجوب مسح الارجل, بينما يرى فقهاء المذاهب الاربعة وجوب غسل الارجل في الوضوء… النص القرآني يؤكد المسح: قوله تعالى: (وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)(9).
************************************************** ******************
تعليق )ان الشيعة تدعي انها تفهم النصوص كما جائت في الاية الكريمة دون أي تبديل او تغير يعني انها تفهم النص حسب قرائته لذلك قالوا ان الوضوء يكون بغسل الوجه واليدين ومسح الراس ومسح القدمين لان الاية تنص على ذلك وبهذا تكون الشيعة مخالفة للسنة في الوضوء بالنسبة للارجل
ولكن الطامة الكبرى ان الشيعة تريد مخالفات اخرى في الوضوء فقالت ان غسل اليدين يجب ان يبدا من المرافق نزولا الى اليدين والاصابع
فانظر اخي المسلم كيف يلون النصوص لكي تصير مخالفة للعامة ( السنة )
يقول الشيعة
قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)(5).
قد يقال بان دلالة الآية صريحة في وجوب غسل اليدين بدءا بالأصابع وانتهاء بالمرفقين.. ولنا حول هذا الفهم للآية ملاحظتان:
الملاحظة الأولى:
الآية ليست في مقام البيان (كيفية الوضوء) فلا يستفاد من هذا النص أكثر من تحديد الأجزاء في الوضوء, وأما الكيفية فقد أوضحتها الصيغة العملية لوضوء الرسول (صلى الله عليه وآله).. فقوله تعالى: (فاغسلوا وجوهكم) بيان للواجب الأول من أجزاء الوضوء, وقوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق) بيان للواجب الثاني, وبقية النص يحدد الواجبين الثالث والرابع ومن خلال السنة النبوية استطعنا أن نتعرف على الكيفية العملية لممارسة هذه الأجزاء الواجبة.
ربما يقال أن قوله تعالى (وأيديكم إلى المرافق) بيان لكيفية الغسل, ونجيب أن قوله تعالى (إلى المرافق) ليس تحديدا للغسل, بل هو تحديد للمغسول حيث أن لفظة (اليد) لها عدة اطلاقات في اللغة تتمثل في:
– الأصابع..
– الكف..
– الذراع..
– العضو الذي يمتد الى الكتف..
فمن اجل ازالة الابهام جاء التقييد بقوله تعالى: (الى المرافق) لإلغاء الاحتمالات الاخرى, ولعل فتوى فقهاء المذاهب الاربعة بالجواز لا الوجوب في الابتداء بالاصابع يؤكد هذا الفهم.
الملاحظة الثانية:
ان لفظة (إلى) تستعمل احيانا بمعنى (مع) كما في قوله تعالى: (ولا تأكلوا أموالهم إلى اموالكم)(6), وقوله تعالى: (من أنصاري إلى الله)(7). وبناء على هذا الاستعمال نحتمل ان لفظة (إلى) في قوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق)(8) بمعنى(مع).
************************************************** ************************
تعليق
قالو ان الاية
ليست في مقام البيان (كيفية الوضوء) فلا يستفاد من هذا النص أكثر من تحديد الأجزاء في الوضوء

لذلك فتراهم يغسلون اليدين بدءا من المرافق نزولا لليد والعكس غير صحيح ومبطل للوضوء

وتراهم قالوا في المسح على الرجلين ان الاية واضحة جدا ويستفاد منها النص الواضح في المسح على القدمين

فانظر اخي المسلم كيف تؤول الشيعة هذه الاية الكريمة

فتقول تارة ان الاية ليست في مقام البيان بالنسبة لغسل اليدين وتارة يقولون الاية في مقام البيان للمسح على الرجلين .

فيظهر لنا من ابسط مثال وهو الوضوء ان الشيعة قائمة كلها على المخالفة الشرعية للنصوص وكل ذلك من اجل مخالفة اهل السنة والجماعة .

على فكرة لا يوجد ادعية اثناء الوضوء وكل هذا بدعة وانما يوجد دعاء بعد الانتهاء من الوضوء كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
واليكم اخواني الاحاديث الصحيحة عند اهل السنة في طريقة وضوء الرسول صلى الله عليه وسلم

حدثنا مسدد حدثنا أبو عوانة عن خالد بن علقمة عن عبد خير قال أتانا علي رضي الله عنه وقد صلى فدعا بطهور فقلنا ما يصنع بالطهور وقد صلى ما يريد إلا ليعلمنا فأتي بإناء فيه ماء وطست فأفرغ من الإناء على يمينه فغسل يديه ثلاثا ثم تمضمض واستنثر ثلاثا فمضمض ونثر من الكف الذي يأخذ فيه ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يده اليمنى ثلاثا وغسل يده الشمال ثلاثا ثم جعل يده في الإناء فمسح برأسه مرة واحدة ثم غسل رجله اليمنى ثلاثا ورجله الشمال ثلاثا ثم قال من سره أن يعلم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو هذا .

تحقيق الألباني :
صحيح

أخبرنا قتيبة قال حدثنا أبو عوانة عن خالد بن علقمة عن عبد خير قال أتينا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقد صلى فدعا بطهور فقلنا ما يصنع به وقد صلى ما يريد إلا ليعلمنا فأتي بإناء فيه ماء وطست فأفرغ من الإناء على يديه فغسلها ثلاثا ثم تمضمض واستنشق ثلاثا من الكف الذي يأخذ به الماء ثم غسل وجهه ثلاثا وغسل يده اليمنى ثلاثا ويده الشمال ثلاثا ومسح برأسه مرة واحدة ثم غسل رجله اليمنى ثلاثا ورجله الشمال ثلاثا ثم قال من سره أن يعلم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو هذا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 100 )
و البيهقى ( 1/53 ) من طريق محمد بن إسحاق حدثنى محمد بن طلحة بن يزيد بن
ركانة عن عبيد الله الخولانى عن ابن عباس قال : دخل على على بيتى فدعا بوضوء
فجئنا بعقب يأخذ المد أو قريبه , حتى وضع بين يديه , و قد بال , فقال : يا ابن
عباس ألا… الحديث , – و تمامه – : ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا , ثم
يده الأخرى مثل ذلك , ثم مسح برأسه و أذنيه من ظهورهما , ثم أخذ بكفيه من الماء
فصك بهما على قدميه و فيهما النعل , ثم قلبها بها , ثم على الرجل مثل ذلك , قال
: قلت : و فى النعلين ? قال : و فى النعلين , قلت : و فى النعلين ? قال : و فى
النعلين , قلت : و فى النعلين ? قال : و فى النعلين . وسنده حسن

بحث وتحقيق اخوكم في الله المقدسي

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: